الدليل الشامل لولادة القطط مع أهم علامات الولادة

الآراء: 2,092 مشاهدة
الدليل الشامل لولادة القطط

الدليل الشامل لولادة القطط يتضمن العديد من التفاصيل، حيث تتميز القطط الحوامل عادة بعدم القدرة على الاعتناء بأنفسهن تمامًا، ورغم ذلك فإنهن بحاجة إلى رعاية واهتمام من جانبك أثناء فترة الولادة، نظرًا لأن القطط غالبًا ما تحاول الانعزال أثناء الولادة، لذا يجب عليك اتباع مقالنا هذا لمعرفة كيفية التعامل معها ومساعدتها في هذه الفترة.

الدليل الشامل لولادة القطط

الدليل الشامل لولادة القطط
الدليل الشامل لولادة القطط

يجب عليك أن تراقبنهن عن كثب خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل تحسبًا لذلك، إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن حمل قطتك، أو كنت قلقًا بشأن عملية الولادة.

يجب عليك التواصل مع الطبيب البيطري، نصائحهم ستساعد في تهدئة أفكارك، دعنا نتعرف على الدليل الشامل لولادة القطط وكيفية التعامل معهم كالتالي:

  • فترة حمل القطط تستمر لمدة حوالي 63-65 يومًا، أي تقريباً تسعة أسابيع.
  • القطط الحوامل بحاجة إلى تناول كميات غذائية أكبر من العادة.
  • بشكل عام، تنتهي فترات التزاوج للقطط بمجرد حدوث الحمل لديها.
  • خلال فترة الحمل، يحدث تضخم واحمرار لحلمات القطط.
  • يتوجب ملاحظة التغيرات السلوكية في الأسبوع الأخير من فترة حمل القطط.
  • قبل ولادة قطتك، قد تشعر بالقلق والتوتر بشدة.
  • تكون صاخبة للغاية.
  • قبل الولادة، تقوم بتنفيذ عدة رحلات غير مثمرة إلى صندوق القمامة.
  • اختارت مكانًا آخر.
  • قبل الولادة سيبدأ سلوك التعشيش.
  • سوف تنخفض درجة الحرارة.
  • تفرط القطط الحامل في العناية بنفسها.
  • قبل الولادة تبدأ النواح بصوت عالٍ.
  • عند ولادة الطفل يحدث خروج إفرازات حمراء.
  • في أواخر الحمل تنخفض الشهية.

علامات ولادة القطط بالصور

سيزداد حجم غدد الثدييات في الأسبوع الأخير من فترة الحمل تبعا لتفاصيل الدليل الشامل لولادة القطط، سوف تتناسب غدد الثدي لقطتك بحجم أكبر، يتصف توزيعها بطريقة متناسقة حيث يتم وضعها في صفوف متوازية تمتد على طول السطح الخارجي لجسمها.

من منطقة الفخذ إلى وجوديها السفلي، عادةً ما تحتوي القطط على أزواج مكونة من 4 غدد ثديية، قبل الولادة بيومين تقريبًا، ستبدأ القطة في إنتاج حليبها.

سيبدأ سلوك التعشيش

باتباع الدليل الشامل لولادة القطط فكـن على علم أن قطتك قـد تـبـدأ في تظهر سـلوك الـتعـشيش، لذلك يمكنك مساعدتها في هذا الوقــت عن طريق وضع صندوق التعشيش في غــرفة هادئة ودافئة خالية من التيارات الهوائية.

إن عدم وجود تيارات هواء ذات أهمية كبيرة لأن القطط الصغيرة غير قادرة على تنظيم حرارة أجسامها، تأكد أيضًا من أن المكان الذي تضع فيه الصندوق محظور على أي حيوانات أليفة أخرى لديك، وكذلك على الأطفال، حاول تشجيع قطتك على النوم داخل الصندوق بمجرد ملاحظتك لأي سلوك تعشيش تظهر عندها.

سوف تنخفض درجة الحرارة

الدليل الشامل لولادة القطط
الدليل الشامل لولادة القطط

يتضمن الدليل الشامل لولادة القطط، بأن تتراوح درجة حرارة قطتك الطبيعية بين ٣٧.٧ إلى ٣٩.١ درجة مئوية (١٠٠ إلى ١٠٢.٥ درجة فهرنهايت) قبل يوم أو يومين من الولادة، تنخفض درجة حرارتها إلى ٣٧.٢ درجة مئوية (٩٩ درجة فهرنهايت).

إذا سمحت لك، يمكنك قياس درجة حرارة إبطها، ولكن عادةً ما تظهر علامات أخرى كافية على بدء المخاض بحيث لا داعي للقلق بشأن قياس درجة حرارتها.

التغييرات في السلوك

ستلاحظ تغيرات في سلوك القطة الخاصة بك وفقا لتقرير الدليل الشامل لولادة القطط، وذلك في الأسبوع الأخير من الحمل، قد تجد أن قطتك أصبحت منعزلة (تختبئ في مكان منعزل في المنزل) أو أصبحت أكثر حنانًا بشكل مفرط.

هذا يحدث غالبًا إذا كان لديها علاقة وثيقة مع مقدم الرعاية المعيّن، القطط التي تكون أكثر حنانًا سوف تسعى لأن يكون مقدم الرعاية قريبًا منها، قد تكون متشبثة به ولكنها لن تهدأ أيضًا.

وإذا لاحظت أن قطتك تعبت بشكل غير فعال لأكثر من ساعة خلال عملية الولادة، فلا تتردد في الاتصال بالبيطري على الفور.

انخفاض الشهية

يعكس الدليل الشامل لولادة القطط أنه قد يشعر قطتك بانخفاض واضح في الشهية وسيكون ذلك واضحًا لأن معظم القطط الحوامل تزيد شهيتها في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يمكن أن يكون سبب انخفاض الشهية هو الضغط الذي يشعر به قطط الصغار على معدة أمهاتهم، أو قد يكون هذا مجرد أحد أعراض القلق العام.

أثناء الأسبوعين الأخيرين من فترة حمل قطتك، تأكد من توعية كل عضو في العائلة بضرورة أن يكون هادئًا و هادئًا في تعامله معها و يعاملها برفق، خاصة الأطفال الذين قد يكونون متحمسين لفكرة اللعب مع القطط في المستقبل القريب.

بعد ولادة قطتك، عادة ما تعض أمها عبر السرة، ولكن قد تحتاج لمساعدتك مرة أخرى إذا لم تفعل هذا، باستخدام أيدي نظيفة أو بارتداء قفازات يمكن التخلص منها، اربط خيط نظافة الأسنان حول السرة على بعد حوالي 2 بوصة من جسم القطة.

واربطه مرة أخرى بعيدًا عن القطة بمسافة بوصة أخرى واقطع السرة بين الروابط، لا تقطعها بالقرب من القطة، فقد يسبب ذلك خطرًا عليها، الأم قد تمضغ الأطراف الطويلة من الخيط أو تبتلعها، لذا تأكد من قصها.

المساعدة أثناء الولادة

بمجرد ولادة قطة صغيرة، يجب عليك مساعدة الأم في كسر أغشية الجنين (الغشاء الرقيق المحيط بالقط الصغير) ثم تنظيفها بعناية، نأمل أن لا تضطر إلى التدخل خلال ولادة قطتك، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج الأم إلى قليل من المساعدة، كذلك:

  • إذا لم تقم بفتح الحقيبة، أو لم تفعل ذلك بشكل كامل، أو لم تقم بتنظيف القلبة، فقد تكون بحاجة إلى التدخل والمساعدة في رعاية القطط حديثة الولادة.
  • قم بتمزيق الأكياس غير المفتوحة بلطف باستخدام منشفة (لا تكون حادة على الإطلاق)، حتى يتمكن القط من التنفس، نظف فمه وأنفه بلطف.
  • ثم قم بتجفيف القط سريعًا بواسطة قطعة قماش صغيرة نظيفة أو منشفة، مثل قطعة قماش الوجه، من المهم الفرك النهائي باستخدام قطعة قماش دافئة لتجفيف القط الصغير وتدفئته وتحفيزه على التنفس للمرة الأولى.

تابع المزيد: حماية القطط من حر الصيف

بعد ولادة القطة

الدليل الشامل لولادة القطط
الدليل الشامل لولادة القطط

يمكن أن يظهر الأمر وكأنه يمر بسرعة، ولكن يجب أن تستغرق عملية التسليم بأكملها من ساعتين إلى 5 ساعات، في بعض الحالات، قد يستغرق ذلك الأمر حتى 24 ساعة إذا لاحظت أن والدتك تواجه مشكلة في الولادة في أي وقت، فإنه ينبغي أن تتصل بالطبيب البيطري لمناقشة الخطوة التالية:

  • بشكل عام، تشمل الفضلات عدداً يتراوح بين أربعة وستة قطط صغيرة، بالرغم من أنه ليس نادرًا أن تكون الأعداد أعلى أو أقل من ذلك.
  • عند ولادة جميع قطط الصغيرة، اسمح لقطتك بالوقت اللازم لتنظيفها وإطعام القطط الصغيرة، حاول ألا تتدخل كثيرًا، ولكن لا تخف من التعامل معها بلطف لأن ذلك سيساعدهم في بناء علاقات اجتماعية، وسيمنح الأم فرصة للاستراحة التي تحتاجها بشدة.
  • إذا لم يتغذَّ القطط من أمها خلال ساعة من ولادتها، فقد يجب عليك توجيهها إلى إحدى ثدييها، حيث يمكن أن تكون جائعة للغاية إذا كان عدد القطط أكثر من عدد الثدي، في هذه الحالة، قد تكون الحاجة لاستبدالها حتى يتعلموا الحصول على الطعام معًا.
  • توجه فورًا للطبيب البيطري إذا كانت الأم لا تهتم برعاية قططها الصغيرة أو لا تقوم بتنظيفها أو تغذيتها.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالدليل الشامل لولادة القطط، كذلك كيفية التعامل معها قبل وأثناء وبعد الولادة لضمان الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع