حماية القطط من حر الصيف بنصائح متعددة

الآراء: 292 مشاهدة
حماية القطط من حر الصيف

حماية القطط من حر الصيف بخطوات بسيطة تبعا للعديد من الأبحاث الطبية البيطرية في تربية القطط في فصل الصيف، حيث يعد الاهتمام بالقطط أمرًا ضروريًا.

حيث تحتاج القطط في هذا الوقت إلى عناية كبيرة، فهي بحاجة إلى توفير درجة حرارة مناسبة، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى إرهاقها وزيادة احتياجها للماء، بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير البرودة وضبط درجة الحرارة ليكون مناسبًا للقط.

حماية القطط من حر الصيف

حماية القطط من حر الصيف
حماية القطط من حر الصيف

تواجه القطط العديد من التحديات في فصل الصيف، منها ارتفاع درجات الحرارة والأثر الذي يترتب عليه من زيادة حاجتها للماء وزيادة إرهاقها بسبب الحرارة الشديدة، يلتزم المربون باتباع العديد من الإجراءات للتحكم في الحرارة، والتي تعتمد على خبرات سابقة في تربية القطط، ومن بين هذه الإجراءات الهامة التي يتم اتخاذها:

كيفية حماية القطط من حر الصيف

تعاني القطط من ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ومن هنا يجب تأمين مصدر مناسب للبرودة لها، ويمكن ذلك عن طريق توفير ضمادات مائية باردة، وهذا يتم من خلال غمر منشفة في ماء بارد ووضعها على جسم القطة، وهذا يساهم في تبريد القطة وحمايتها من حرارة الطقس، ولحماية القطط من حر الصيف يجب اتباع ما يلي ايضًا من الإجراءات اللازمة:

  •  يمكنك استخدام طعام بارد لحماية القط من حر الصيف عن طريق تجميد مكعبات الثلج ووضعها في الماء المخصص للشرب، يمكنك أيضًا تجميد بعض الأطعمة التي تحبها القطط لتغذيتها على الأطعمة المجمدة، وهذا سيساعد على تخفيض درجة الحرارة بواسطة لعق الطعام المجمد، يجب التأكد من أن المياه التي تقدم للقطط نظيفة وكافية.
  •  يُمكن رش الماء على القط في أوقات الحرارة العالية، بطريقة لا تسبب ضياعاً أو هلعاً للقطط.
  • توفير الظل مهم جداً ويمكن أن يتم ذلك تحت الأشجار للمساعدة في تخفيض درجة الحرارة.
  • من الضروري أن يتم تنظيف فرو قطة وتمشيطها بين الحين والآخر، وخاصة إن كان للقط فرو كثيف، حيث يتم احتباس الحرارة بواسطته ويصبح فروه مجعداً.
  • من الضروري لحماية القط من حر الصيف توفير حوض بماء فيه لعدة أسباب، منها تبريد الجو واستخدامه أيضًا في ترطيب القطط عن طريق اللعب به.

المعلومات المهمة لتربية القطط في فصل الصيف

إذا كانت درجة حرارة الصيف مرتفعة وقام القط بالتنفس بشكل سريع، ينبغي أن يستخدم قطعة من القماش المبللة لتهدئة القط وينبغي تدليكه برفق مع إبقاءه مرتاحًا وعدم إثارة إزعاجه، ومن أهم تعاليم حماية القطط من حر الصيف أن يُفضل عدم تبليل القِط بالكامل؛ حيث يُفضّل أن تكون شعرته جافة، ومن المثالي تجفيف القِط إذا تبلل فقط وجعله يشعر بالرطوبة.

من الضروري استخدام وسيلة لتوفير تيار هواء مثل المروحة أو مكيف الهواء، التي تقوم بتحريك الهواء وتبريده، ولكن من الأفضل عدم وضع وسيلة التهوية مباشرة على القط لحماية سلامته.

كم يتحمل القط درجة الحرارة

حماية القطط من حر الصيف
حماية القطط من حر الصيف

لكي يتم حماية القطط من حر الصيف يجب عليك توفير مكان مريح للقطة للتدفئة، مثل سرير دافئ أو حصيرة سميكة، كما يجب عليك تجنب تعريض القطة للتيارات الباردة وتأكيد أن المكان الذي تقضي فيه القطة معظم وقتها دافئ ومريح.

كمالك للقطة، يجب عليك أيضًا مراقبة صحة القطة والتأكد من أنها تشرب ما يكفي من الماء وتتناول الغذاء الصحي، حيث يساعد ذلك في تنظيم درجة حرارة الجسم.

 ولكن المسألة المطروحة هنا هي: ما هي درجة الحرارة الملائمة للقطط؟ أي ما هو المدى المثالي لدرجة حرارة القطط؟ حيث تكون درجة حرارة القطط المناسبة هي تلك التي تمكنها من الحفاظ على درجة حرارة جسمها الطبيعية والتي تتراوح بين 35-37 درجة مئوية، لذلك.

الحفاظ على درجة الحرارة في نطاق 21-27 درجة مئوية سيكون كافيًا وجيدًا جدًا للحفاظ على دفء القط وتنظيم درجة حرارة جسمها بشكل طبيعي.

درجة الحرارة المناسبة للقطط في الشتاء

من خلال التعرف على حماية القطط من حر الصيف، نذكر أن القطط مخلوقات قد تتكيف، ولكن على عكسنا، فإننا غير قادرين على نزع سترة الفراء الثقيلة عن بشرتنا إذا شعرنا بالحرارة، ولن نستطيع تسخين أجسامنا بشكل كافٍ إذا شعرنا بالبرودة الشديدة،

لذلك، تحتاج القطط إلى الحفاظ على درجة حرارة جسمها أعلى من 35 درجة مئوية لتجنب انخفاض درجة حرارة جسمها، وبالتالي، ستكون البقاء في غرفة بدرجة حرارة تتراوح بين 21 و 27 درجة مئوية كافي لها.

ما هي درجة الحرارة التي تعتبر باردة جداً للقطط المنزلية؟

تفضل القطط الدفء ولكنها ستكون سعيدة في الغرف التي تكون درجة حرارتها بين 22-27 درجة مئوية، هذا هو الطقس المثالي بالنسبة لهم، ولكن على الأرجح ستلاحظ أن قطتك تبحث عن أماكن توفر لها الحرارة المناسبة سواء كانت تفضل البرودة أو الحرارة بناءً على احتياجاتها.

علامات شعور القطط بالبرد

قد تنخفض درجة حرارة جسم القطط بسرعة، مما قد يتسبب في آثار ضارة للغاية أو ربما تكون قاتلة، قد تلاحظ أن قطتك تفضل الاحتضان أكثر خلال فصل الشتاء.

أو تتلف على شكل كرة صغيرة أثناء النوم لتسخين نفسها، على الرغم من أن هذه العلامات ليست عناصر تنبيه فورية، إلا أن هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى أن قطتك تعاني من برودة شديدة، مثل:

  • عند لمس بعض المناطق مثل الكفوف والأذنين والذيل، يُشعر بالإحساس بالبرودة.
  • الارتجاف.
  • اتساع حدقة العين.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • حركات ضعيفة وخاملة.
  • التنفس ببطء.

فإن لاحظت أيًا من تلك الدلائل، يرجى الذهاب إلى الطبيب البيطري مباشرةً.

تابع المزيد: جوسي دوق اكل جاف للكلاب البالغة 15 كيلو

كيف تتحقق مما إذا كانت قطتك غير مرتاحة

حماية القطط من حر الصيف
حماية القطط من حر الصيف

من الضروري أن يكون لدى جميع أصحاب القطط معرفة إذا كانت هناك حاجة لضبط درجة الحرارة في منازلهم أم لا، يجب أن تكون ملمًا ببعض الإشارات الخاصة المهمة لحماية القطط من حر الصيف، وتشمل ذلك:

  • إذا لاحظت أن قطتك تتنفس بسرعة كبيرة، خاصة في الفترة التي تلي الظهر، فقد يكون السبب ضرورة خفض درجة الحرارة في منزلك، هذا يُعَدُّ علامة واضحة على ارتفاع درجة حرارة قطتك، والأمر قد يشكل تهديدا لحياتها.
  • إذا بدت قطتك أكثر تملكًا من المعتاد وتتحرك ببطء، فقد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وربما يمتنعون عن ممارسة أي نشاط جسدي لمنع زيادة حرارتهم.
  • الانزلاق تحت البطانيات قد يكون علامة على برودة القطة، فعندما تجد البطانيات مريحة، قد تلجأ إليها للبقاء دافئة.
  • غالبًا ما تشعر القطة عندما تجتذب نفسها في كرة ضيقة وتخبئ مخالبها تحت جسدها بالدفء، قد يكون ذلك دليلاً على ضرورة زيادة درجة حرارة منزلك.
  • هل يبدو أن قطتك تنام دائمًا أمام النافذة التي تواجه الشمس؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون عليك ضبط درجة الحرارة لتوفير مزيد من الدفء، غالبًا ما تبحث القطط عن مصادر الدفء، لذا لا داعي للانزعاج بالضرورة.
  • حالة آذان باردة: إذا شعرت ببرودة شديدة في آذان قطتك، فقد تكون هناك حاجة لتزييد درجة الدفء داخل منزلك قليلاً، من غير الطبيعي أن تكون آذان القطة باردة لهذا الحد عند الإحساس بها.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم الإرشادات والنصائح الهامة الخاصة بكيفية حماية القطط من حر الصيف، كذلك درجات الحرارة المناسبة لها في فصل الصيف والشتاء خاصة إذا كانت في سن صغير فإنه يتوجب عليك رعايتها.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع