كيف تتفاهم مع قطك

الآراء: 3,577 مشاهدة

كيف تتفاهم مع قطك

يعد فهم قطك أمرًا ضروريًا للعيش بشكل جيد معها. لذلك من الضروري معرفة كيفية فك رموز لغة  هذا الحيوان والتعامل معها بما يرضيه لتحقيق سعادته واسترخائه.

يمكن للقط أن يتواصل مع محيطه بعدة طرق. يفعل ذلك يوميًا عن طريق الصوت (مواء، خرخرة، صفير …) أو عن طريق لغة جسده (وضع أذنيه، ذيله، رقبته …). فلكل قط طابعه الخاص.

في هذه المقالة نقدم لك بعض النصائح لمعرفة كيفية  التفاهم مع قطك:

 الأصوات: يصدر القط العديد من الأصوات وتتميز القطط بالكثافة اللغوية من بين الحيوانات الأليفة فهي قادرة على اصدار اكثر من 100 صوت مختلف للتعبير عن حالتها، وهو معدل اكبر من الكلاب ب 10 مرات.

 1- المواء: من المهم فهم معنى مواء قطك: في الواقع، وسيلة الاتصال هذه مخصصة مباشرة للبشر. عندما يموء قطك، لديه ما يخبرك به. مع الخبرة والقليل من الحدس، يصبح من السهل فك تشفير الأنواع المختلفة من المواء.

على الرغم من اختلاف انواع واوقات المواء بين القطط باختلاف اعمارها وسلالتها الا أن هناك انواع من المواء يمكن تمييزها جيدا منها:

– بشكل عام، الصوت القصير والحاد يعني الفرح أو الرغبة في اللعب مع سيده. إذا استمرت المواء لفترة أطول قليلاً وارتفعت درجة الصوت، فهذا يعني طلبًا عاجلاً ودقيقًا، إما أن القط جائع أو بحاجة إلى الخروج. في هذه الحالة، لن يتوقف حتى يحصل على الرضا.

– مواء خطير عادة يعني أن الحيوان غاضب أو قلق. كلما كانت الأصوات المنبعثة متشنجة، زادت انعكاسها لانعدام الأمن أو الخوف.

 2- الخرخرة: احد انواع الأصوات التي يجب عليك معرفتها لفهم قطتك. تحدث هذه الخرخرة المميزة بسبب اهتزاز عضلات الحنجرة والحجاب الحاجز. واعتمادًا على إيقاعها، يمكن أن يكون لها معاني مختلفة.

 – بشكل عام، تعكس الخرخرة شعورًا بالراحة في القطط. إنها سعيدة وتجعله ممتنا: لهذا يحدث غالبًا عندما تداعبها أو تقدم لها رعاية ممتعة.

يمكن للقط أيضا الخرخرة تحت الضغط. هذه التقنية تسمح له بتهدئة نفسه. على سبيل المثال أثناء زيارة الطبيب البيطري ، أن ترى قطتك تخرخر. وهنا يطلب الحيوان الطمأنينة  في مواجهة موقف يعتبره مقلقًا.

 3- التصفير: يتطلب فهم لغة قطتك أيضًا معرفة جيدة بالصفير. خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن هذه الأصوات المميزة لا تعكس العدوانية المفاجئة. تعتبر القطة التي تصدر صوتًا دفاعيًا، عادةً عندما تشعر بالتهديد من موقف غير عادي. قد يكون وصول حيوان جديد إلى المنزل، أو تغيير مكان الإقامة، أو لقاء مع قطة عدوانية أخرى …

 لغة الجسد لدى القطط

معظم اتصالات القطط صامتة. وهي تتكون عادات واشارات جسدية، ولكل منها معنى معين. يعد فهم لغة جسد قطتك أمرًا ضروريًا لتربية سعيدة وسلمية.

تعتبر القطط أن الإنسان يتواصل أيضًا بهذه الطريقة. لذلك من الضروري الانتباه إلى موقفك عندما تكون في وجود قطتك. فأي إيماءة مفاجئة (أو غاضبة) يمكن أن تقلقه أو تضغط عليه.

 1- اهمية الذيل: يعد فهم قطك من خلال ملاحظة ذيلها طريقة جيدة لتحليل حالتها الذهنية والمشاعر الحالية.

– الذيل المستقيم يعبر عن الفرح. غالبًا ما يتم يكون هذا الموقف عندما يعود السيد إلى المنزل وينتظره بالقرب من الباب. لا شك أن قطتك تشعر بالراحة بوجودك. كما يمكن أن يعكس الذيل المستقيم أيضًا الشعور بالإثارة (للعب أو أثناء الحرارة عند الأنثى).

– إذا نفخت القطة شعرها، مما يجعل ذيلها يبدو كثيفًا، فهي خائفة وفي بعض الأحيان قد تظهر بعض العدوانية، كسلوك دفاعي تجاه محيطها.

2- الأعين: تعتبر الأعين إحدى الخصائص الرئيسية للقطط، فهي تمتاز بحدة البصر الممتازة، والتي تسمح لها بشكل خاص بالصيد ليلاً. اعتمادًا على شدة الضوء الخارجي، يمكن أن يتسع بؤبؤ عينه او يضيق الى حد تقليله لشقين دقيقين جدًا. من المهم فهم ردود أفعال عيون قطك: فهي تسمح لك بتحليل مشاعر الحيوان في لحظة معينة.

– إذا كانت عينا القط مفتوحتان على مصراعيهما، دون اتساع حدقة العين، فهذا يعني أنه يشعر بالراحة. في حالة الخوف، تتوسع حدقة العين وتظهر العينان باللون الأحمر، وتكون الأوعية الدموية مرئية بوضوح.

– اذا انقبضت حدقة العين، وكان هذا مصحوبًا بشعر خشن وهدير، يكون الحيوان عدوانيًا. تكون القطط أيضًا في حالة انقباض حدقة الحدقة عندما تراقب الفريسة وهي على وشك الهجوم.

 كيف تجعل قطك يفهم طلباتك

لكي يكون التواصل مع القطط فعالاً، يجب ألا يكون من جانب واحد. وبالتالي، إذا كان من المهم أن تكون قادرًا على فهم اصوات ولغة جسد القطط، فإن معرفة كيفية فهمهم لنا لا يقل أهمية.

1- صندوق الفضلات: بفضل غريزة البرية، القط نظيف بشكل طبيعي. إنه يعلم أنه إذا أطلق رائحة، فيمكن أن يساعد مفترس محتمل على متابعته. كقاعدة عامة، ستعيد القطة إنتاج إيماءات أمها. ولكن في حالة الانفصال المبكر عن أمها، يجب تعليم قطتك استخدام صندوق الفضلات الخاص بها.

2- النوم: كيف تجعل قطتك تفهم أنها بحاجة إلى النوم؟ من المعروف ان القط يحب الروتين. لذلك من المهم تبني واحدة واحترامها. لذا، قم بإطفاء الأنوار كل مساء في وقت محدد وحاول الحفاظ على نفس البيئة. إنها إشارة للحيوان بأنه حان وقت الراحة، حتى لو لم يعجبه دائمًا بصفته صيادًا ليليًا.

يؤثر الوقت الذي تتناول فيه القطة وجبتها أيضًا على نومها. وبالتالي، حاول إطعامه قبل وقت قصير من النوم. إذا كانت معدته ممتلئة، فمن المرجح أن ينام جيدًا حتى الصباح.

 3- التحدث مع القطط: هل تفهم القطط كلامنا عندما نخاطبها؟ إذا لم تستطع القطة فهم الجمل، فهي من ناحية أخرى حساسة للتنغيم. إذا كان قد ارتكب خطأ للتو وتم توبيخه، فإنه يدرك التغيير في النبرة دون فهم معنى الجملة بالضرورة، فإنه يشعر بعدم رضانا.

كما ان القط مع مرور الوقت يتمكن من فهم بعض الكلمات والجمل، من خلال عمل ارتباطات معينة بانتظام بين فعل وكلمة، سيفهم تدريجياً معناها.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة
السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع