مراحل نمو القطط الشيرازي من الحمل حتى الشيخوخة

الآراء: 834 مشاهدة
مراحل نمو القطط الشيرازي

لا تختلف مراحل نمو القطط الشيرازي عن أنواع القطط الأليفة أخرى كثيرا، إلا أن هذه الفصيلة المميزة من القطط تتمتع بسمات مميزة.

وتعرف القطط الشيرازي بأنها من فصيلة القط الفارسي، ولها مظهر مميز عن أنواع القطط الأخرى، حيث تتسم بشعرها الطويل والجسد الصغير بالرغم من رأسها الضخم.

وهي تعد من أقدم أنواع فصائل القطط وأشهرها، والكثير من الناس يفضل اقتنائها بسبب سلوكها الهادئ ومظهرها المميز.

مراحل نمو القطط الشيرازي

مراحل نمو القطط الشيرازي
مراحل نمو القطط الشيرازي

تبدأ مراحل النمو الأولى للقطط الشيرازي منذ وجودها في رحم القطة الأم عند تلقيحها من قبل الذكر، والتي تحدث بشكل متكرر على مدار الشهر فقد تصل إلى 20 يوم.

بعد أسبوعين فقط من عملية التخصيب يمكن اكتشاف حمل القطة والتي تبدأ بظهور بعض الأعراض، وتنقسم مراحل نمو القطة داخل رحم الأم إلى أربعة مراحل هي:

المرحلة الأولى من الحمل

تبدأ هذه المرحلة منذ التخصيب وحتى اكتمال الجنين عمر ثلاثة أسابيع يبدأ خلالها الأعضاء في التشكل وفيها يحصل القط الجنين على مصادر الغذاء التي يحتاجها من خلال مشيمة الأم، وهنا يكون جسم الجنين القط صغير جدا لا يتعدى 2.5 سم فقط.

المرحلة الثانية بعد انتهاء 4 أسابيع

يزيد طول الجنين في هذه المرحلة ويبدأ بالنمو بشكل أكبر حتى يصل تقريبا إلى  حوالي 4 سم، ويبدأ خلال هذه الفترة جسم الجنين بالتشكل بصورة أوضح، وتصبح العظام أقوى من ذي قبل مما يسمح له بالحركة بشكل ما في بطن الأم.

بعد أنتهاء الأسبوع السادس من عمر الجنين يبدأ شعره أيضا في النمو، ثم تبدأ الأذن والذيل في النمو بشكل أكبر.

تبدأ حواس القط المختلفة داخل الرحم في التكون من حاسة السمع والشم والرؤية، حتى يصل إلى الأسبوع الثامن الذي يكتمل فيه نموها بشكل نهائي.

المرحلة الثالثة بعد مرور 8 أسابيع

من مراحل نمو القطط الشيرازي عندما يكمل القط الجنين في بطن أمه ستون يوما تبدأ القطة الأم في الاستعداد للولادة بالبحث عن مكان مناسب وآمن لتضع فيه أولادها الذين لا يقل عددهم عن حوالي 5 قطط.

توجد بعض الأعراض التي تبدأ في الظهور على الأم والتي تنذر بقرب موعد الوضع، مثل أن يكون هناك تسرب للحليب من أثدائها، وإصدار صوت خرخرة ويحدث انخفاض ملحوظ في درجة حرارة القطة الأم، وتكون انقباضات البطن واضحة بشكل كبير.

تقوم القطة بعدها بوضع أبنائها؟ وفي هذا الوقت يصل وزن القط المولود إلى حوالي 300 جرام كما يبلغ طوله حوالي 15 سم تقريبا.

المرحلة الرابعة تبدأ بعد الولادة

بعد أن تلد القطة تبدأ القطط الصغيرة في الحصول على غذائها اللازم من الأم من خلال الحليب الموجود في الثدي حتى تشتد عظامها وتستطيع بعد ذلك الحصول على غذائها بنفسها دون الاعتماد على الأم.

أعراض الحمل عند القطط الشيرازي

تعتبر أعراض الحمل لدى القطط متشابهة إلى حد كبير، ويمكن توضيح أعراض الحمل لديها بعد أن تعرفنا على مراحل نمو القطط الشيرازي، وهذه الأعراض هي:

  • تزداد شهية القطط بشكل كبير عن عاداتها الطبيعية فتبدأ بالبحث عن أكل بكميات أكبر.
  • نجد أن وزن القطط في مرحلة بداية الوزن يبدأ في الزيادة بشكل ملحوظ.
  • تتغير عيون القطط بعد الحمل ويصبح شكلها أكثر جمالا عن ذي قبل.
  • كما تتغير تكوينات الثدي لدى القطة فيصبح لونها مائل للاحمرار بشكل أكبر وتظهر بشكل منتفخ أيضا.
  • تبدأ بطن القطة في الانتفاخ قليلا استعدادا لتكون الأجنة بداخلها.
  • يظهر على القطط أعراض القيء بشكل ملحوظ خاصة في بداية الحمل.

مراحل ما بعد الولادة عند القطط الشيرازي

مراحل نمو القطط الشيرازي
مراحل نمو القطط الشيرازي

تبدأ مراحل نمو القطط الشيرازي بعد الولادة منذ الأسبوع الأول بعد نزع الكيس الذي يحتويها داخل رحم القطة الأم، عن طريق قيام الأم بنبشه بمخالبها وأسنانها، أو من خلال الطبيب البيطري المختص.

حيث تذهب الأسرة المالكة للقطة إلى عيادة الطبيب لمساعدة القطة في الوضع بشكل آمن.

مرحلة النمو من الأسبوع الأول إلى الثالث

بعد الولادة مباشرة تقوم القطة الشيرازي الأم بتدليك صغارها حتى تحفز الأمعاء للاستعداد لتناول الحليب، وأيضا تحفيزها لإخراج الفضلات الموجودة في بطنها.

هذه الخطوة تعد من أهم الخطوات في بداية عمر القطة والذي يؤهلها لتناول طعامها وإخراج الفضلات بشكل طبيعي على مدار حياتها بدون مشاكل.

يبدأ في هذه المرحلة وتحديدا من الأسبوع الثاني يبدأ القط في الإبصار بشكل أفضل وتتحسن لديه أيضا وظائف السمع، ثم تبدأ أسنانه في الظهور لتستعد لالتقاط الطعام الخاص بها فيما بعد.

مرحلة النمو في الأسبوع الخامس والسادس

خلال هذه المرحلة تبدأ القطط الصغيرة في الحركة بشكل أكبر مما يساعدها على الاستغناء عن الأم والاعتماد على نفسها في تناول الطعام والحركة بعيدا عنها.

تبدأ هنا أمعاء القطط بالنمو بالشكل الكافي الذي يسمح لها بتناول أنواع أخرى من الطعام غير اللبن ثم يتم الاستغناء عنه نهائيا.

يتم في هذه الفترة قيام الأسرة التي تمتلك القطط بتدريبها على الذهاب إلى صندوق الفضلات الخاص بها لتعليمها قضاء حاجتها في مكان محدد حتى لا تلوث باقي أركان المنزل وتعتبر هذه الفترة هي أفضل فترة يسهل فيها تدريب القطط على صندوق الفضلات.

مرحلة نمو القطط بعد انتهاء الأسبوع السادس

بعد أن يصل القط الشيرازي إلى اكتمال أسبوعه السادس يقوم المربي بإعطاء القطط الصغيرة اللقاحات اللازمة لدى الطبيب البيطري المختص، وبعد هذه المرحلة يمكن للقطط تناول الأطعمة الصلبة والابتعاد عن الحليب بشكل كامل.

مرحلة البلوغ لدى القط الشيرازي

من أهم مراحل نمو القطط الشيرازي هذه المرحلة التي يبدأ فيها بالتعامل مع الحياة بشكل مباشر دون الحاجة إلى أمه والقدرة على الابتعاد عنها تماما، حيث تزداد القطط هنا نشاطا وتميل إلى اللعب بصورة أكبر ، وهنا تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في عمر القط والتي تبدأ من عمر 6 شهور وتصل إلى 10 سنوات.

مراحل نمو القطط عند البلوغ

يبدأ في هذه المرحلة من مراحل نمو القطط الشيرازي التي يبدأ فيها القط بالنمو بشكل أسرع، وتصبح أعضائه التناسلية كاملة تماما و تحديدا في الفترة ما بين ستة إلى ثماني أشهر.

يبدأ من هنا القط في التعرف على المناطق المختلفة في جسمه وعلى المكان الذي يعيش  فيه، ويتعلم فيها كيفية الحفاظ على نفسه وحماية نفسه من التهور وإيذاء نفسه.

في هذه المرحلة يكون جسم القط الشيرازي قد وصل إلى مرحلة الاكتمال تماما ويثبت حجمه ولا يستمر في الطول أكثر.

تابع المزيد: الدليل الشامل لولادة القطط 

المرحلة من ثلاث سنوات حتى الشيخوخة

مراحل نمو القطط الشيرازي
مراحل نمو القطط الشيرازي

تصل درجات النضج عند القط في هذه المرحلة من مراحل نمو القطط الشيرازي إلى أقصاها يبدأ في التحرك بشكل أكثر هدوءا ويقلل من حركته المفرطة واللعب والمرح ويستمر في هذا السلوك الهاديء حتى يصل إلى عمر عشر سنوات.

بعدها يدخل في مرحلة الشيخوخة وهي السن الذي يتعدى 10 سنوات وتبدأ أعراض الهرم تظهر عليه حيث يفقد الحيوية وتبدو ملامحه مختلفة إلى حد ما.

تناولنا في هذا المقال مراحل نمو القطط الشيرازي والسمات المميزة لكل مرحلة منها.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع