فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها 

الآراء: 10,467 مشاهدة
فطريات القطط أسبابها

فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، حيث تأتى تلك الفطريات في صورتين إما أن تكون تلك الفطريات موضعية ومن ثم تصيب الجلد أو تكون مجرد عدوة جهازية وفي تلك الحالة سوف تصيب كافة أجهزة الجسم الداخلية مثل الجهاز التنفسي إلى جانب الجهاز العصبي.

بالإضافة إلى الجهاز الهضمي أيضاً، وهما ما سوف نتحدث عنه وهي الفطريات الموضعية التى تقوم بإصابة الجلد ومن أشهرها هي العسفة الحلقية إلى جانب أيضاً القوباء الحلقية والميلا سيزيا، التي هي تتواجد لدى القطط، ومن ثم الوقاية والعلاج منها.

فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها

فطريات القطط أسبابها
فطريات القطط أسبابها

حيث أن مرض القوباء الحلقية هو عبارة عن مرض فطري، يعمل على إصابة جذور الشعر ومن ثم ينتج عنه العديد والكثير من الرقعات المستديرة، إلى جانب عملية سقوط الشعر في كافة المناطق التي تعد مصابة وهي أيضاً تعتبر من الفطريات الشهيرة التي هي تصيب القطط.

ومن ثم شكلها المميز المستدير الذي هو يعد خالى من الشعر مع وجود العديد من القشور حيث يجعلها ذلك سهلة التشخيص إلى جانب أنها سهلة العلاج.

كما أن الإصابة بالقوباء الحلقية تظهر في العادة في كافة الأماكن الدافئة ومن ثم الرطبة أيضاً أو المتعرقة من الجسم، حيث تأتي الإصابة بالعسفة أو الإصابة بالقوباء الحلقية نتيجة إلى الإهمال في نظافة ومن ثم تمشيط شعر هذه القطط بإستمرار وبشكل خاص القطط التي هي تتمتع بوجود شعر كبير وطويل.

كيف تصاب القطط بالقوباء الحلقية؟

من خلال التعرف على فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، نذكر أن القطط تصاب  بالقوباء الحلقية عن طريق الآتي:

  • الاتصال بشكل مباشر بين كافة الحيوانات المصابة سواء كانت تلك الحيوانات القطط أو كانت الكلاب.
  • إلى جانب أن وجود تلك القطط في بيئة تكون مصابة سوف يجعل تلك الفطريات يمكن لها أن تعيش في كافة هذه المفارش أو في السجاد لعدة أشهر كما أنها تعيش كذلك في الأماكن الرطبة والمغلقة كذلك.
  • كما تعتبر القوباء الحلقية هي من الأمراض التي تكون معدية والتي هي تنتقل بين الحيوان والإنسان أيضاً لذلك عند القيام بالشك في إصابة القط الخاص بك بالفطريات الحلقية قم بغسل يديك بشكل دائم بعد أي تعامل بشكل مباشر مع القطة المصابة.
  • يفضل أيضاً القيام بارتداء القفازات في وقت التعامل مع القطة ومن ثم العمل على تنظيف كافة المفارش باستمرار بالماء والصابون لتجنب وصول العدوى لك وتلك إجابة عن فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها.

ما هي المالاسيزيا؟ وما هي أسباب إصابة القطط بها؟

فطريات القطط أسبابها
فطريات القطط أسبابها

حيث أن المالاسيزيا هي تعتبر الخميرة التى هي توجد بشكل طبيعي في الجلد الخاص بالحيوان وكافة الأغشية المخاطية، ولكن مع كثرة نمو تلك الفطريات الطبيعية إلى جانب ضعف المناعة الخاصة بالجسم تقوم بالتسبب في التهابات الجلد.

ومن ثم الاصابة بعدوى الخميرة أو المالاسيزيا وتلك العدوى هي تصيب القطط ولا تنتقل إلى الإنسان، ومن ثم تصاب القطة ب المالاسيزيا للأسباب التالية:

  • القيام باستخدام كل ما يتعلق بالمضادات الحيوية لفترة طويلة من الوقت حيث يتسبب ذلك في قتل البكتيريا النافعة مما يعطى الفرصة لعملية انتشار المالاسيزيا ومن ثم الإصابة بالعدوى.
  •  الجهاز المناعي للقطة وضعفه حيث يعطي ذلك الفرصة لكافة الفطريات في عملية الظهور ومن ثم حدوث العدوى وكافة الإصابات الجلدية.
  • من ثم في بعض الأوقات تكون إصابة المالاسيزيا ثانوية وذلك يكون نتيجة البراغيث أو الحساسية الخاصة بالطعام التى هي تضعف المناعة ومن ثم تعطي الفرصة لتلك الفطريات في الظهور.

أسباب أخرى للإصابة ب المالاسيزيا

حيث تعددت وكثرت الأسباب الخاصة بالإصابة بهذا المرض إلى جانب الإجابة على فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، ومن تلك الأسباب أيضاً الآتي:

  •  الزيادة في عملية إفراز دهون الجلد مما يساعد ذلك في عملية خلق بيئة مناسبة لتكاثر الخميرة ومن ثم ظهور تلك العدوى.
  • بالإضافة إلى كافة التغيرات الهرمونية.
  • ومن ثم وجود القطة في أماكن حارة ورطبة أيضاً مما يساعد ذلك في عملية الإصابة بعدوى المالاسيزيا.
  • كما  أن عدوى المالاسيزيا تظهر بشكل عام  في الوجه إلى جانب طيات الجلد والذقن أيضاً بالإضافة إلى العنق وكافة القنوات الخاصة بالأذن و الابطين.
  • ومن ثم توجد بين اصابع القدم وقد تكون موضوعية في منطقة محددة من الجسم أو من ثم تنتشر في مساحات كبيرة في جسم القطط.

أهم أعراض عدوى المالاسيزيا لدى القطط

حيث توجد الكثير من الأعراض التي إذا ظهرت على القطط تمكنا من معرفة تلك العدوى وتمييزها وتلك تكون إجابة ل فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، ومن أهم تلك الأعراض الآتي: 

  • وجود تساقط في الشعر في مناطق محددة وقد يحدث ذلك أيضاً في مساحات واسعة.
  • إلى جانب وجود احمرار في الجلد ومن ثم تهيجه مع وجود حكة في الجلد.
  • في حالة تقشير الجلد أيضاً 
  • وجود  حب الشباب وظهوره في منطقة الذقن.
  • الإحمرار مع وجود ألم في منطقة الأذن.
  • ظهور البقع في الجلد التي يكون بعض منها  بلون أغمق من الجلد.
  • إلى جانب كافة الحالات المتقدمة التي هي قد تلاحظ سماكة في طبقة الجلد ومن ثم ظهور رائحة كريهة.

أبرز الخطوات وأهمها في الوقاية والعلاج من الفطريات

فطريات القطط أسبابها
فطريات القطط أسبابها

حيث توجد الكثير من الخطوات الهامة التي بها يمكننا الوقاية من تلك الفطريات وتعد تلك إجابة ل فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، ومن تلك الخطوات الآتي:

  1. حتى تتمكن من عملية  معالجة الفطريات بصورة صحيحة وفعالة أيضاً يجب أولا التعرف على نوع هذا الفطر الذي قام بالتسبب للعدوى حتى تستطيع  استخدام تلك الأدوية الفعالة.
  2. وعند الإصابة بنوع معين من الفطريات مثل المالاسيزيا أو قشرة الشعر يجب أن يكون الاستحمام باستخدام شامبو خاص لتلك الفطريات وهو يعد أفضل علاج لها.
  3. العمل على قص كافة الأظافر وذلك من أجل القيام بتجنب خدش الجلد أثناء الحركة مما قد يسبب ذلك إلى حدوث مضاعفات مثل وجود العدوى البكتيرية.
  4. القيام بتعقيم المكان الخاص بالفطريات وذلك يكون باستخدام البيتادين في حال كانت هناك جروح من الحكة التي سببتها القطة للجلد.
  5. إذا كانت عملية الإصابة بالقوباء الحلقية يتم استخدام دهان مضاد لتلك الفطريات وذلك يكون على حسب إرشادات الطبيب البيطري أو بخاخ مضاد لتلك الفطريات.

تابع المزيد: دليلك لمعرفة امراض القطط الجلدية

طرق أخرى من أجل الوقاية من الفطريات

حيث تعددت وكثرت طرق الوقاية والعلاج من الفطريات وتلك هي فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها، ومن تلك الطرق والخطوات أيضاً الآتي: 

  1. القيام بوضع القطة بشكل يومي في أشعة الشمس المفيدة ويكون ذلك في أثناء ساعات الصباح الباكر من أجل العمل على تقوية المناعة ومن ثم يمكنك القيام باستخدام كافة الفيتامينات الخاصة بتلك القطط  وذلك من أجل رفع الجهاز المناعي للمساعدة في التخلص من كافة الفطريات.
  2. العمل على تجفيف القطة بشكل جيد وذلك يكون بشكل خاص بعد عملية الاستحمام أو تناول الطعام، وذلك من أجل تجنب الرطوبة التي هي قد تساعد على تكاثر هذه الفطريات.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن فطريات القطط أسبابها وطرق علاجها إلى جانب طرق الوقاية من تلك الفطريات وكيفية تجنبها.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع