كيفية حلاقة شعر قطتك وماذا تفعل قبل الحلاقة؟

الآراء: 1,844 مشاهدة
كيفية حلاقة شعر قطتك

يسعى محبو الحيوانات الأليفة مثل القطط إلى معرفة كيفية حلاقة شعر قطتك، حيث تتأثر الحيوانات أغلبها، بالجو شديد الحرارة، وخصوصا الأليفة مثل القطط، التي تعتبر من الحيوانات ذوات الشعر الكثيف الطويل

 لأن هذا الشعر الكثيف يعمل على زيادة إحساس الحيوانات بحرارة الطقس الشديدة، وقد يساعد هذا في تعرضهم لحالات من الاختناق أو ضيق النفس، ولذلك ينصح الأطباء المختصين بضرورة حلاقة الشعر للقطط في خلال فصل الصيف، منعا للتسبب في المشكلات.

حيث تعتبر حلاقة شعر القطط من أهم الوسائل التي تعمل على التقليل من درجة حرارة جسم القطط، ولذلك يجب علينا الحرص على الحلاقة في بداية فصل الصيف، سواء كان ذلك عن طريق القيام بالحلاقة في المنزل، حيث يتم ذلك دون أن يدرك القط عن طريق مداعبته واللعب معه.

كيفية حلاقة شعر قطتك

كيفية حلاقة شعر قطتك
كيفية حلاقة شعر قطتك

يمكن معرفة كيفية حلاقة شعر قطتك من خلال الاستعانة بالعيادات والمراكز الطبية المتخصصة، التي تعمل على تخدير القطط قبل خضوعهم لعملية الحلاقة، وذلك من أجل الحصول على مظهر أفضل.

 حيث يفضل أيضًا القيام باستخدام سائل مخصص للاستحمام يكون مزودًا بالنعناع، حتى يعمل هذا السائل على تفتيح المسام، وبالتالي التقليل من درجة حرارة الطقس.

ماذا تفعل قبل حلاقة شعر قطتك؟

يحدث أن يتشابك شعر قطتك، أو يكون لها شعر طويل، وتود العلم ب كيفية حلاقة شعر قطتك وهندمته جيدًا، وعلى الرغم من أن المتخصصين في هذا المجال هم أفضل اختيار لحلاقة شعر القط، ولكن يمكنك فعل هذا الأمر في المنزل.

 من خلال التحدث مع الطبيب البيطري المختص أولًا، ثم استخدام الأدوات المناسبة، واتباع الطرق الصحيحة، يمكنك حلاقة شعر قطتك بشكل آمن من خلال مراعاة بعض الأمور التالية:

التفكير في حلاقة شعر القطة 

يجب تحديد وجوب حلق شعر قطتك من عدمه، حيث تحتاج للتفكير في حلاقة شعر القطة بمجرد تشابكه، فيمكن أن يسبب هذا التشابك الشديد للشعر، في تغير اللون وإحداث الندوب على الجلد، ولذلك يجب أن تضع خطة متكاملة لحلق شعر القطة بعد ذلك. 

حيث تشمل العديد من الأسباب الأخرى التي تساعد في أخذ قرار حلاقة شعر القطة، حساسية القطط، بالإضافة إلى كرات الشعر المتطايرة، واتساخ الجزء السفلي من جسم القطة، وأيضًا تساقط الشعر بشكل مفرط، وغيرها من الأسباب.

كما يمكنك القيام بتخفيف كثافة شعر القطة في هذه الحالات، ولكن يفضل الابتعاد عن الحلاقة غير الضرورية بشكل عام، حيث يحافظ شعر القطة على برودة الجسم في فصل الصيف، ويعمل على تدفئتها في فصل الشتاء، ولذلك لا يفضل الإفراط في الحلاقة، حتى لا يتعارض ذلك مع تنظيم القطط لحرارة جسمها.

تمشيط شعر قطتك إذا كان طويلًا

كيفية حلاقة شعر قطتك
كيفية حلاقة شعر قطتك

لا يفضل حلاقة شعر كافة القطط، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث جرح أو إجهاد للقطة شديدة العدائية أو القطة كبيرة السن أو القطط المريضة خلال عملية الحلاقة، فيمكن في مثل هذه الحالات الاكتفاء بالتمشيط المتكرر للشعر القطط، ويمكن أيضًا زيارة الطبيب البيطري المختص لأخذ نصائحه في هذه الحالات.

زيارة المتخصصين في رعاية الحيوانات

وحتى تعرف كيفية حلاقة شعر قطتك، يجب عليك أن تتفقد الأماكن المتخصصة ومختلف الأسعار، حيث يكون المتخصصون مدربون جيدًا على التعامل مع شعر الحيوانات، وبالرغم من أن التكلفة تتجاوز حلاقة شعر القطة في المنزل، إلا أنها تستحق هذه التكلفة.

حيث تكون احتمالات أن يتسبب هؤلاء المختصين في جرح القطط أقل، وهم أيضًا يعرفون كيفية حلاقة شعر قطتك بشكل جيد، وطريقة تهدئة تلك الحيوانات الأليفة أثناء عملية التمشيط والحلاقة.

وقد تختلف التكلفة والأسعار على حسب نوع الخدمة التي تحتاجها، حيث تكون التكلفة أقل، في حالة كانت القطة تحتاج إلى مجرد تهذيب الشعر وليس حلاقته بشكل كامل.

اختيار الموقع المناسب 

عليك أن تقوم بتحديد الموقع المناسب لحلاقة شعر القطة في المنزل، وذلك لأن شعر القطة يغطي المكان كله، فيجب على أساس ذلك القيام باختيار موقع جيد في المنزل، تكون أرضية مصنوعة من خامة القرميد أو الخشب، ولا يفضل تمامًا أن تكون هذه المنطقة مغطاة بالسجاد، حتى لا يتوسخ هذا المكان ويصعب بعد ذلك تنظيفه جيدًا.

يكون المطبخ أو الحمام وفقًا لذلك أماكن مناسبة تمامًا لتمشيط شعر القطة، وأيضًا يمكن أن تساهم حلاقة شعر القطط في مكان تألف القطة وترتاح له في تهدئتها، فعليك أن تجد طاولة كبيرة يمكن استخدامها في هذا الغرض، وذلك حتى يسعك وضع القطة بشكل مريح.

فقم باختيار طاولة جيدة لا تمانع أنت من القيام بتعريض سطح تلك الطاولة إلى مشكلات الخدش أو الاتساخ بطريق الخطأ أثناء عملية حلاقة شعر القطة في المنزل.

تمشيط شعر القطة

يجب تنظيف شعر القطة قبل القيام بالتمشيط، فهي فكرة جيدة، حيث يؤدي تمشيط شعر القطط إلى العمل على إزالة الأوساخ العالقة، وانتشار الزيوت الطبيعية خلال شعر القطة، وأيضًا يعمل التمشيط على منع التشابك.

 وكذلك المحافظة على نظافة جلد القطة، وحمايتها من الإصابة بالالتهاب أو التهيج، حيث يجب أن تمشط شعر القطة مرة واحدة بشكل أسبوعي، إذا كان شعر القطة قصيرًا، أما في حالة طول شعر القطة يجب تمشيطه بشكل متكرر على مدار الأسبوع. 

حيث يمكنك معرفة كيفية حلاقة شعر قطتك وتمشيطها من خلال اتباع هذه الخطوات التالية:

  • استخدام الأمشاط المعدنية.
  • تمشيط الشعر من رأس القطة إلى ذيلها، فتكون البداية من البطن والرجل إلى الصدر والبطن.
  • قم بفك أي عقد في الشعر.
  • استخدام فرشاة ذات شعيرات أو فرشاة مطاطية، من أجل إزالة الجلد الميت والشعر المتساقط.
  • تمشيط شعر القطة إلى أعلى.
  • كذلك تمشيط شعر الذيل، من خلال فرقه من منتصفه، والقيام بالتمشيط إلى الجانبين.

تابع المزيد: تعرف معنا على أضرار عدم تطعيم القطط

إرشادات عامة لحلاقة شعر قطتك

كيفية حلاقة شعر قطتك
كيفية حلاقة شعر قطتك

يمكنك بعد معرفة كيفية حلاقة شعر قطتك، أن تقوم باتباع بعض الإرشادات، والتي نذكرها لك فيما يلي:

  • الحفاظ على برودة أدوات القص، فلا تحلق شعر القطة بالجهاز الكهربي لوقت طويل، وتوقف لفترات متكررة قبل سخونة الجهاز.
  • الانتباه إلى حساسية جلد القطة الشديدة من درجات الحرارة.
  • استخدام سائل يساعد في تسهيل عملية الحلاقة.
  • سحب جلد القطة لشدة أثناء الحلاقة، بما يكفي لتلافي جرحها.
  • الحرص على تهدئة القطة بدرجة كافية قبل البدء في الحلاقة بمساعدة أحدهم.
  • تحريك ماكينة الحلاقة بشكل جيد، في اتجاه فرد الشعر، من خلال تمريرها على السطح، مع الابتعاد عن الضغط لأسفل، لعدم زيادة كشط الجلد أو التهابه.
  • لا تحلق عكس اتجاه الشعر، حتى تتلاشى خطر تشابك الأدوات مع جلد القطة.
  • لا تحلق أقصر من اللازم، فاحرص على ترك حوالي 2,5 سم من شعر القطط، وذلك لمنحها حماية كافية من الليالي الباردة والشمس.
  • تلافي نمو الشعر بشكل خاطىء حتى لا تظهر مشاكل جلدية للقطة بسبب التقصير الشديد للشعر.

يمكن لمعرفة كيفية حلاقة شعر قطتك من قبل مربي القطط، أن تحمي القطط والحيوانات الأليفة بشكل عام من مشكلات تكتل الشعر الزائد لدى القطط، وخاصة في ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف، وذلك يكون من خلال الاستعانة بالمتخصصين بذلك. 

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع