كل ما يجب ان تعرفه حول القطط

الآراء: 2,651 مشاهدة

كل ما يجب ان تعرفه حول القطط

القطط هي الحيوان الأليف الاكثر شعبية في مجتمعنا، فلا يكاد يخلوا منزل من وجود قط او اكثر، وذلك لطبيعة القطط الودودة وطريقة عيشها وايضا كون تربيتها مسلية وممتعة اضافة الى سلوكها فهي حيوانات نظيفة وغير مؤذية.

  تعريف القطط:

القط (او الهر) هو حيوان ثديي من عائلة السنوريات (الهريات). يزن في المتوسط ​​2.5 إلى 4.5 كجم ويبلغ قياسه ما بين 66 و 76 سم مع الذيل. أرجلها لها مخالب قابلة للسحب ومنصات في قاعدتهم مصنوعة من غشاء مرن يسمح لهم بالتحرك دون إحداث ضوضاء، جلدها عبارة عن شعر تتغير كثافته ولونه حسب السلالة، يتراوح عمر القطط بين 12 الى 18 سنة، ويمكنه النوم يوميا لمدة تصل الى 16 ساعة.

 طعام القطط

إن إطعام قطتك جيدًا أمر ضروري للحفاظ على صحتها الجيدة ونمط حياتها الصحي. يحتاج إلى طعام يلبي احتياجاته الغذائية ويحترم نظامه الغذائي. الوجبة عند القطة هي لحظة ممتعة مرضية، يحب القط تناول عدة وجبات صغيرة خلال النهار فلا حاجة لضبط ساعات عمل منتظمة كالكلب، لأن القطط تأكل من 10 إلى 16 وجبة صغيرة مع عدد قليل من الأطعمة.

ومع ذلك ، نظرًا لأن القطط لا تعرف كيفية تقنين نفسها، فمن المستحسن وضع برنامج غذائي للقطط والا فستعاني من السمنة بسرعة بسبب الإفراط في الأكل.

 ماهي كمية الطعام الكافية للقط؟

قطك بحاجة إلى حصص غذائية متوازنة. في المتوسط ​​، يحتاج إلى 40 إلى 50 جرامًا من الطعام لكل كيلوجرام من وزن الجسم. وتختلف هذه البيانات اعتمادًا على نوع مصدر الطاقة المختار والعلامة التجارية.

 كيفية تقديم طعام صحي لقطك

يجب أن يكون النظام الغذائي للقطط متوازنًا ويتألف من اللحوم أو الأسماك والبقوليات والخضروات الخضراء وكذلك الزيوت والفيتامينات والمعادن. ولهذا يظهر  انه من الصعب تحضير مزيج مثالي من الوجبات المنزلية، تضمن المنتجات المتوفرة في دكان السعودية طعامًا صحيًا لقطتك وتلبية جميع احتياجاتها الغذائية فنحن نوفر الطعام الرطب وكذا الطعام الجاف للقطط.

– الطعام الجاف للقطط (الكروكيت): وهو نوع من الأكل الشائع لدى مربي القطط لما لديه العديد من الفوائد ويستخدمها غالبية المالكين كمصدر رئيسي للطاقة فهي تجعل من الممكن الاستجابة لخصوصيات القط، سواء من حيث احتياجات الطاقة أو طريقة الاستهلاك، كما انها تبقى جيدة في الهواء الطلق ومن غير المحتمل أن تتعفن أو تتأكسد.

– الاطعمة الرطبة: وهي نوع آخر من اكل القطط حيث تقسم الى قطع رطبة صغيرة على شكل ” جرعات ” وذلك لانها تؤكل فور فتحها ولا يمكن حفظها لانها سريعة التلف، تتميز الاطعمة الرطبة بأنها قريبة من طعام القطط في الطبيعة، اضافة الى احتوائها على الكربوهيدرات المضافة. هذا النوع من الطعام مناسب تمامًا للقطط الأكبر سنًا التي تواجه صعوبة أكبر في مضغ الطعام.

 اطعمة مضرة بالقطط

بعض الأطعمة ممنوعة على القطط لاحتوائها على مواد ضارة لا يستطيع جهازها الهضمي هضمها واستيعابها. يعتمد مستوى الخطر والعواقب على صحة حيوانك الأليف على سمية هذه المواد والكمية التي يتم تناولها مثل البشر، تتمتع بعض الحيوانات بمستوى أعلى من التسامح وتتسامح مع الأطعمة المحظورة بشكل أفضل. قد يحدث أن يتقيأ قطك نفسه طعامًا سيئًا مسئولًا عن التسمم. لكن في بعض الأحيان لا يتم حل الاضطراب من تلقاء نفسه، ما يؤدي الى تدهور صحته ولهذا فننصحك ان تقوم بإبعاد هذه الأطعمة الممنوعة من نظامه الغذائي:

– الفواكه عموما، والعنب والموز خصوصا : العنب المجفف أو الطازج وكذا الموز سامين لقطتك. بعد بضع ساعات فقط من تناوله، تلاحظ أعراضًا مثل القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن ، ويكون حيوانك الأليف في حالة اكتئاب عامة اضافة الى الموز الذي يسبب الإسهال الحاد … كذا الأفوكادو والكمثرى والمشمش … كقاعدة عامة ، لا تطعم قطتك فاكهة.

– الشوكولاتة: تحتوي الشوكولاتة على مادة سامة للقطط ، “الثيوبرومين”: لا يقوم جسمها بعملية التمثيل الغذائي لها بشكل صحيح. محتوى الثيوبرومين أعلى في الكاكاو النقي والشوكولاتة الداكنة، ولكن لتجنب الضرر يقترح تجنب الشوكولاتة بكل انواعها (حتى شوكولاتة الحليب).

– الثوم والبصل: نيئة او مطبوخة فقد تصيب قطك بتسمم ولهذا يجب تجنب تقديم بقايا طعام الإنسان للقطط لاحتوائه في الغالب على البصل او الثوم او معا.

– المكسرات: تحتوي المكسرات على مواد ضارة مثل الفوسفور تسبب مشاكل صحية كبيرة للقطط منها الإختناق.

– بعض الخضار قد تكون ضارة بقطتك: البطاطا النيئة والبقوليات والملفوف والطماطم والباذنجان … فكثير من الخضروات تسبب اضطرابات معوية للقطط. وبالتالي اطلب من طبيبك البيطري النصيحة بشأن الخضروات (وكيفية تحضيرها) التي يمكنك تقديمها لقطتك.

– الملح الزائد: الملح ليس من الأطعمة المحرمة على القطط، ولكنه قد يكون خطيرًا عند تناوله بكميات كبيرة. يتسبب الملح باضطرابات الكلى وارتفاع ضغط الدم للقط (مثل الإنسان).

حقائق يجب عليك معرفتها حول القطط

 – تحب النظافة اكثر من الإنسان: تنظف القطط نفسها باستمرار، فهي تحب أن ترى أن شعرها جميل وممشط بالشكل الذي تستحقه. يمكن للقطط قضاء ما يصل إلى 4 ساعات في اليوم في تنظيف أجسادهم.

– تحب العابها كثيرا: الحيوان المحشو يمكن أن يجعل القطة سعيدة جدًا بل ويصبح أفضل صديق لها. فالقطط يسخنون بعد احتضانهم أو قضاء ساعات معهم، فالقطط تحب ألعابها كثيرًا. يمكنك مراجعة الألعاب المتاحة للقطط في متجرنا من هنا

– القطط تحب الكلام: على الرغم من صعوبة التمييز بين كلام القطط في البداية، يمكن للقطط تكوين ما يصل إلى 100 صوت مختلف. فقدرتها الصوتية أكبر 10 مرات من قدرة الكلاب.

– تجيد تسيير طعامها: القطط جيدة في تقنين الطعام الذي تقدمه لهم. يمكنها الاحتفاظ بوعاء مليء بالطعام لعدة أيام. لكن الطعام الرطب يعتبر نقطة ضعف القطط. في هذه الحالة، لن يقاوموا وسيأكلونه دون توقف.

– القطط تساعد على الاسترخاء: من بين مزايا امتلاك قط، نلاحظ أنه يعزز الاسترخاء، وهو ركيزة قوية في مكافحة الإجهاد بفضل السلام الذي ينقلونه عندما ينامون، أو الخرخرة التي ينتجونها عند المداعبة أو اللمسة الناعمة، تؤدي إلى حياة أكثر هدوءً.

 

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع