عملية التعقيم والإخصاء وبديل تعقيم القطط

الآراء: 4,857 مشاهدة
بديل تعقيم القطط

هل تبحث عن بديل تعقيم القطط، سنقدم لك من خلال هذا المقال كل ما يخص عمليات الإخصاء وهي عملية إزالة خصيتي القط الذكر وهي تحتاج إلى غرز، بينما عملية التعقيم هي عبارة عن إزالة الرحم والبويضات للقطة الأنثى وتتم هذه العملية من أعلى الجانب الأيسر أو البطن، وذلك لكي لا ينجبون أو يطلبون الزواج.

ومن خلال هذا المقال سنقدم لك كل ما يخص عمليات الإخصاء والتعقيم في القطط، كما أننا سنجيب عن الأسئلة التي من الممكن أن تخطر على بالك.

ما هو بديل تعقيم القطط؟

بديل تعقيم القطط
بديل تعقيم القطط

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل يوجد بديل تعقيم القطط وهل عملية التعقيم تعد تعذيب للقطط، أن عملية إخصاء أو تعقيم القطط لا تغير من فطرتها كما أن عملية إزالتها تنتج تقلل من نسبة الهرمونات الضارة التي تسبب للقطط سلوكيات عدوانية سيئة وتوتر والكثير من الأمراض التي من شأنها أن تقتل القطط لذلك هو يعد رحمة للقطط.

تعقيم القطط يسبب انقراض

لن يتسبب تعقيم قططنا في انقراضها علميًا ومنطقيًا فقط أولئك الذين عانوا من التعايش مع القطط غير المعقمة سيشعرون بأهمية التعقيم والإخصاء وسيتحملون تكلفة تكاثرهم اللامحدود، وتكاثرهم المستمر للتزاوج  ورش البول  والقتال المستمر والأمراض الناتجة وتناثر الحيوانات المنوية الصغار ومعاناة تقديم القطط للتبني والتي تنتهي أحيانًا بنتائج مأساوية بسبب أناس لا يخافون الله انتظر حتى يحدث هذا ويمكن إجراء بديل تعقيم القطط

حكم التعقيم في الشرع

التعقيم لا تحرمه الشريعة قال الإمام ابن مزة البخاري الحنفي: “في إخصاء السنوريات: لا حرج فيه إذا كان فيه منفعة أو اجتناب الأذى” وصد شره هو ما ذكر أصوات مزعجة صامتة  رش البول على الأثاث المرض ونحوه.

جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين: * في الغرب قطعوا الغريزة الجنسية عند القطط بحجة الأذى فما الحكم في ذلك؟ ج- إذا تعددت القطط المضرّة ولم تؤذها العملية فلا حرج في ذلك ؛ لأنه أفضل من قتلها بعد خلقها بالإضافة إلى أنه من الممكن عمل بديل تعقيم القطط

هل نعذب القطط عندما نعقهما أو نخصيها؟

الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم مخلوقات الله منا، وقد غير مسار جيش كله لأن كلبًا رضع صغارها في الطريق وخشي ألا يخيفه الجيش بتجاوزه ووبخ الصحابة الذين أخذوا الحمام الصغير وأمرهم بإعادة صغارهم إليه فورًا وفي كثير من الحالات، على الرغم من ذلك فقد كباش مخصيين ولم يرفضهما ولم يمنعهما من إخصاء إذا كان هناك خطأ في إخصاء هذه الحيوانات، فإنه صلى الله عليه وسلم كان أول من نهى ووبخ ولن يضحي بها لله تعالى

قبل العملية يتم تخدير القطة بشكل كامل وبعد ذلك يتم إعطاؤها إبرة للألم، ويستمر تأثيرها لأيام مثل العمليات البشرية، وبناءً على فعل الرسول، أن الدعاء صلى الله عليه وسلم  وحول الإجراءات البيطرية الدقيقة لحماية القط قبل وبعد العملية نقول إن التعقيم والإخصاء ليسا تعذيباً للحيوان لأنهما يحميان قططك من التقلبات المزاجية ويحاربان القطط الأخرى للتزاوج والهروب من المنزل.

ما هي إبر منع التزاوج

بديل تعقيم القطط
بديل تعقيم القطط

هذه إبرة تعطى تحت الجلد للقطط / الكلاب غالبًا للإناث لتقليل مستوى هرمون الأستروجين (الأنوثة) فيها لفترة محدودة وقد يتوقف الطلب على التزاوج لبضعة أشهر، ويمكن أيضًا أن يكون في شكل الحبوب وما شابه، وكل هذا باختصار يتلاعب بهرمونات القط / الكلب، الهرمونات منها تتحكم في صحة القط / الكلب ، والشهية ، والنشاط ، والنمو، وسعادته وعمل وظائف الجسم، الغدد والإفراز، وحركات العضلات وهو ما يسمى أيضًا بالتعقيم الكيميائي / الإخصاء،. 

وهو أمر إجرامي دوليًا ويسبب موت القط / الكلب في وقت قصير بسبب تفاقم المرض المميت الذي يسببه، و حقيقة أننا نتفق على أخذ الإبرة لمنع التزاوج يعني أننا نخاطر بحياته لشيء مؤقت يؤدي إلى تضخم الرحم والأورام نتيجة ضعف الهرمونات في الجسم و ستقدم لك أي عيادة أو طبيب بيطري هذه الإبرة.

كيفية تهدئة القط في موسم التزاوج 

عندما يصل الذكر لمرحلة رش البول يصعب التوقف ويمكنه عادة أن يأخذ البعض لذلك لا تؤخر الإخصاء  وهناك احتمال أن يهرب ويزيد من عنفه، وتستمر الأنثى عدة مرات أيام تموء وتمسح الأشياء، وقد تهرب أو تتبول.

 تم ذكر العديد من الطرق للتخفيف مثل الضوء الخافت أو زيادة اللعب والانتباه وما إلى ذلك، لكني أنصحك بتزويده بوسائل الراحة بما في ذلك الطعام الجيد والتدليل والاهتمام الشديد  لتجنب الهروب وعندما تكتمل طلبها للتزاوج، خصيها، فليس لديهم وقت لطلب تزاوج معين  بل مدى الحياة وحتى العديد من الإناث لا تكفيه الحرص على عدم الاختلاط بالنساء غير المعقمات بعد العملية، فقد يتزاوج معها ويتلف جرح العملية، وقد يحدث الحمل في هذا الوقت بالإضافة إلى  بديل تعقيم القطط.

كيف تحدث عملية تعقيم القطط؟

لا تبحث عن تكلفة مالية منخفضة في هذه الأمور اختر أفضل طبيب بيطري وأفضل عيادة حتى تكون التجربة آمنة وسلسة بإذن الله لأنها تحدث مرة واحدة فقط في حياة القط دع الطبيب البيطري يطلعك على جميع تفاصيل العملية وما يجب فعله وما لا يجب فعله، لكني سأقول ما أعرفه من التجربة.

العملية بسيطة ولا تستغرق أكثر من 30 دقيقة للأنثى و 10 دقائق للذكور، ويصوم القط عن الطعام قبل 12 ساعة من موعد العملية، وينصح بعض الأطباء البيطريين بالصيام من الماء قبل العملية بثلاث ساعات، وبعضهم منهم يقولون إنه من الطبيعي أنه لا يحتاج للصيام، وقطتي لا تحرمهم من الماء في كل عملياتهم.

قبل القيام بالعملية يتم إعطاء القط تخديرًا كاملاً لا يشعر خلاله بأي ألم أبدًا بإذن الله وبعد العملية وقبل أن يستيقظ يتم إعطاؤه حقنة مضادة للألم تدوم 3 أيام الحقن مهم، لذا استشر الطبيب البيطري، لأنه يخفف من آلام قطتك في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، ويبقى القط تحت إشراف العيادة تأكد من استيقاظه وإتمام العملية بأمان ومن الممكن القيام بعمل بديل تعقيم القطط.

تابع المزيد: مراحل نمو القطط الشيرازي

ماذا يحدث بعد عملية التعقيم ؟

بديل تعقيم القطط
بديل تعقيم القطط

قبل أن تستقبل قطتك جهز لها مكانًا تحبه وتعود عليه (غرفة نومك على سبيل المثال)، نظيفًا ومعقمًا نسبيًا لتجنب إصابة الجرح بالعدوى  وهادئًا (مثل خزانة مفتوحة، صندوق كبير، حاول أولاً أن تكون معه، خاصةً في الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية، لمنعه من لعق الجرح ولمسه و حاول ألا تقفز بقوة أو تركض لمسافات طويلة أو تتحرك كثيرًا في الأيام الثلاثة الأولى.

لا يكون لنوع التربة تأثير كبير طالما أنها ليست عطرة، ولا تطلق الكثير من الغبار عند استخدامها، وذلك لتجنب تلوث الجرح بالغبار والعطور، ومن الأفضل أن يكون Lastorbox واسعًا ومنخفضًا نسبيًا حتى لا تؤلمه إصابته عندما يرفع ساقيه في كل مرة يستخدمها، وهنا تحدثت بالتفصيل عن الصندوق الكهربائي والصندوق الرمل بالإضافة إلى بديل تعقيم القطط

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن بديل تعقيم القطط والعمليات الخاصة بالإخصاء والتعقيم بشكل مفصل نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما يخص تعقيم القطط.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع