تعرف معنا على أضرار عدم تطعيم القطط

الآراء: 1,691 مشاهدة
أضرار عدم تطعيم القطط

تعرف معنا على أضرار عدم تطعيم القطط حيث تعتبر حماية الحيوانات الأليفة من الأمراض من أهم خطوات رعاية الحيوانات الأليفة، لا يقتصر الاهتمام بهم على توفير منزل آمن لهم فحسب، بل يتعلق بتزويدهم بمنزل آمن.

بدلاً من ذلك، فهو أوسع نطاقًا ويتضمن إطعامهم وعلاجهم عندما يمرضون، وتزويدهم ببيئة صحية وحمايتهم وتعزيز مناعتهم ضد العدوى المحتملة عن طريق تلقيحهم بالتطعيمات اللازمة التي سنتناولها معًا في هذا المقال.

أضرار عدم تطعيم القطط 

أضرار عدم تطعيم القطط
أضرار عدم تطعيم القطط

يظن البعض أن التطعيمات ليست بالأهمية الكبيرة للقطط، ولكن العكس فأنها هامة للغاية لهم ولأصحاب المنزل أيضًا، وفيما يلي أضرار عدم التطعيم: 

تعرض الأشخاص المصابين بنقص المناعة للأمراض 

إذا كان لديك شخص مسن في منزلك، أو شخص يعاني من حالات طبية متعددة تجعل جهازه المناعي أضعف قليلاً، فعليك التفكير في هذا أولاً، لأن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير إذا جلست بجانب قطة غير محصنة.

لذلك إذا كنت محصنًا فلا تتجاهل تطعيم القط، حيث يمكن للضعفاء والأطفال أيضًا أن يصابوا ببعض المشاكل الصحية من القطط غير المحصنة.

ينقل الحشرات والديدان إلى الملابس

تتواجد الحشرات والديدان بكثرة في شعر كل القطط، ودور التطعيم هو التقليل من هذه الحشرات قدر الإمكان وإخفاء وجود أي ديدان في البراز بشكل كامل، لذلك سيكون من الأفضل أن تقوم هذه الحشرات والديدان بذلك.

لا ترتدي ملابس بشرية لأنها يمكن أن تكون متطفلة للغاية ومضرة للجميع، وخاصة الديدان التي تخرج في البراز وإذا تلقت جلدك أو يديك ثم انتقلت إلى طعامك، فلديك مشكلة كبيرة هنا تحتاج إلى حل في أسرع وقت ممكن.

بول وبراز القطط ضار بالبشر

في إطار الحديث عن أضرار عدم تطعيم القطط، يعتبر بول وبراز القطط ضارًا بشكل عام للإنسان، ولكن الخطر يتضاعف إذا لامست قطة غير محصنة، حيث أن بولها وفضلاتها مليئة بالديدان وملوثة ويمكن أن تكون ناقلة لبعض الأمراض التي تعاني منها القطط. 

لذلك يمكن أن ينتقل التلوث إليك دون علمك، وهو أمر خطير للغاية إذا لم تغسل يديك بعد لمس البراز، لأنه يمكن أن يصيب وجهك وطعامك وشرابك. 

يتساقط شعر القط من حولك

من أسرع العلامات عند القطط عند إصابتها بالمرض أو تأخير مواعيد التطعيم تساقط الشعر المتكرر والمستمر، وهذا يحدث في القطط ذات المعاطف السميكة.

لذلك ستجد أنها إذا لم تفعل ذلك بعد التطعيم، فإن شعرها متناثر من حولك وهذه الشعيرات قد تحمل أيضًا بعض الحشرات، لذلك تحتاج القطط إلى التطعيم بلقاحات معينة لتعزيز مناعتها.

استهلاك الكثير من المال 

لا يحمي التطعيم من صحة وحياة قطك فحسب، بل إنه يحمي اقتصادك أيضًا، إذا كانت قطتك تعاني من مرض خطير، فمن الممكن أن تكون قد عولجت بالتطعيمات  لكن ستواجه فواتير بيطرية باهظة الثمن لاستعادة قطتك. 

لذلك للحفاظ على صحتك وصحتها ودخلك المالي، لا تهمل التطعيمات أبدًا حتى تتمكن من حل المشكلة بسهولة، تعمل بتكلفة منخفضة وبالطريقة الصحيحة. 

الفيروسات والعدوى الناتجة عن عدم تطعيم القطط  

أضرار عدم تطعيم القطط
أضرار عدم تطعيم القطط

استكمالًا للحديث عن أضرار عدم تطعيم القطط، قد تصيب القطط بأنواع من الفيروسات الناتجة عن عدم تطعيمها، وهي: 

فيروس نقص المناعة السنوري

يُعرف هذا الفيروس أيضًا باسم الإيدز القطط، وهو مرض خطير مدى الحياة ينتشر عن طريق القطط غير المحصنة، هذا المرض يجعل القطط عرضة للإصابة بالعدوى الانتهازية لأنه يضر بخلايا الدم البيضاء المقاومة للفيروسات.

عدوي بورديتيلا

هي عدوى بكتيرية أقل خطورة تنتشر في القطط، المرض صعب لأن البكتيريا يمكن أن تعيش لأسابيع على الأسطح المشتركة مثل حاويات الطعام، عادة ما تكون الحالات خفيفة.

عدوى الكلاميديا

عبارة عن عدوى بكتيرية قد يؤدي إهمال عطاء التطعيم إلى إصابة قطتك بها، تتضمن أعراض المرض التهابات العين والعطس، كما يمكن أن تصيب هذه البكتيريا أيضًا الإنسان وتسبب التهابات العين، على الرغم من أن هذا أقل شيوعًا.

التهاب الأمعاء المعدي القطط

ينتج هذا المرض عن عدوى فيروس بارفو القطط ويسمى أحيانًا نقص الكريات البيض القطط، لأنه يسبب انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء، إنها واحدة من أكبر مخاطر الأمراض للقطط وعادة ما تكون قاتلة بسرعة كبيرة، يمكن للمرض أيضًا أن يعيش في البيئة لسنوات عديدة. 

الإصابة بالبراغيث 

واحدة من ضمن أضرار عدم تطعيم القطط، حيث من السهل التخلص من غزو القطط بالبراغيث، ولكن يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة الأخرى إذا تم إهمال التطعيمات ضد البراغيث.

لأن القطة الموبوءة بالبراغيث يمكن أن تؤدي إلى عدوى فطرية تشكل خطورة كبيرة على صحة القطة، أو يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالديدان القلبية التي يمكن أن تقتل القطة.

ما هي تطعيمات القطط؟

كما تعرفنا على أضرار عدم تطعيم القطط، تنقسم التطعيمات إلى إجبارية واختيارية، وفيما يلي التطعيمات الإجبارية: 

تطعيم القطط الرباعي

هو من التطعيمات اللازمة  يعرف بالتلقيح الرباعي لأنه يحمي القطط من أربعة أمراض فيروسية قاتلة، ولذلك يعتبر تطعيم أساسي، إهماله يمكن أن يعرض قطتك بالعديد من المشاكل المختلفة، حيث تظهر الكثير من المشاكل الصحية خلال هذه المرحلة.

إذا لم يتم تطعيم القطط، يمكن أن تصاب بالأمراض المميتة التالية:

  • مرض الجهاز التنفسي (الهربس) وهو فيروس يصيب القطط.
  • التكلس ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز التنفسي.
  • panleucopenia (مرض القطط)؛ وهو مرض شديد العدوى يسببه عدوى الفيروس الصغير.

اللقاح ضد السعار

داء الكلب في القطط مرض نادر، لكن هذا لا يعني أن الوقاية ليست ضرورية القطط مثل الحيوانات الأخرى يمكن أن تصاب بداء الكلب ويمكن أن تنقله إلى البشر عن طريق لعاب القطط، لذا تأكد من تلقيح قطتك ضد داء الكلب في القطط. 

هناك نوعان من التطعيمات الاختيارية:  حبوب الديدان، بالإضافة إلى آخر جرعة من التطعيم الرباعي.

العمر المناسب لتطعيم القطط

في صدد عرضنا إلى أضرار عدم تطعيم القطط وفقًا لتعليمات الطبيب البيطري إذا لم يتم تطعيم القطة في سن مبكرة يمكن أن تظهر مخاطر عدم التطعيم.

تبدأ التطعيمات عادة في عمر ستة أسابيع، يتم عطائها أمبولة واحدة من اللقاح الرباعي، متبوعة بالجرعة نفسها بعد شهر، ثم سنويًا طوال حياتها، ونحتاج لتحصينهم من سن ثلاثة أشهر أمبولة واحدة في السنة للوقاية من داء الكلب.

يمكن حقنها عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد ويجب عدم تعريضها للماء خلال أسبوع بعد الحقن، كما يجب تأجيل التطعيمات إذا كانت القطة مريضة ولديها جهاز مناعة ضعيف، حيث أن اللقاحات سترفع درجة حرارة جسمها وقد لا تستفيد منها أو تسبب أضرارًا جانبية.

تابع أيضًا: علامات التزاوج عند القطط الذكور 

فوائد التطعيم للقطط

أضرار عدم تطعيم القطط
أضرار عدم تطعيم القطط

كما عرضنا أضرار عدم تطعيم القطط، يمكن أن يمنع التطعيم القطط من الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية الخطيرة والمميتة، أو يقلل الأعراض عند القطط عند تعرضها للفيروسات التي تم تحديدها مسبقًا بواسطة اللقاح، مما يمنحها مناعة أقوي، كما أن التطعيم الثلاثي يجعلها أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا. 

ختامًا لقد تناولنا أضرار عدم تطعيم القطط، بالإضافة إلى معرفة أنواع التطعيمات الإجبارية والاختيارية والوقت المناسب لها، لذلك إذا كنت تقوم بتربية القطط لابد من الاهتمام بهم و بصحتهم.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع