كود الخصم (Ram24) لفترة محدودة

أمراض أظافر القطط وأبرز العلامات الدالة عليها

الآراء: 570 مشاهدة
أمراض أظافر القطط

أمراض أظافر القطط يعتبر مرض خدش القطة هو عبارة عن التهاب بكتيري يصيب الإنسان من القطط المصابة ببكتيريا وتسمى هذه البكتيريا بترونيلا هينسلي، ويحدث ذلك في حال عضة القطة أو في حال خدشها لهذا الشخص، أو عند ملامسة لعاب القطة جرح مفتوح أو لعين المصاب، وقد تنتقل العدوى من خلال الحشرات، لا يمكن انتقال العدوى بين البشر لبعضهم البعض.

تبدأ هذه الأعراض بالظهور بعد حوالي 3-14 يوم من التعرض للعدوى، وتظهر على شكل احمرار أو انتفاخ في موقع الإصابة، وقد يرافقها ألم في موقع الإصابة أيضا، وقد تترافق أيضاً مع الحمى.

يعد كافة الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، كالأشخاص المصابين بالسكري، أو حتى فيروس الإيدز، أو السرطان، أو مرض زارعي الأعضاء.

أمراض أظافر القطط

أمراض أظافر القطط
أمراض أظافر القطط

أمراض أظافر القطط يؤدي تمزق أو جرح أظافر القطط إلى وجود نزيف في الظفر أو حتى وجود سقوط الأظافر، حيث يمكن ملاحظة نزيف أظافر القطط حيث سترفع القطط ذات الأظافر المكسورة أو المجروحة القدم وتعرج حولها مشتكية من الألم، بالإضافة إلى ذلك.

فإن النزيف الذي يصاحب الظفر الممزق يزيد الأمر تعقيدًا، حيث تحب القطط خدش الأشياء، وتتسبب القطط أيضا في تمزق ونزيف أظافرها وذلك عندما يقومون بخدش الأرض والأشجار أو حتى السجاد.

 في بعض الأحيان، من الممكن أن تقفز القطة من أعلى كرسي أو من أعلى سطح طاولة وتهبط على قدمها أو إصبعها وذلك بطريقة ينحني بها الظفر للخلف وينكسر مسببا نزيفا.

أبرز العلامات الدالة على مرض قطتك

توجد الكثير من العلامات التي تدل على مرض القطط وتلك العلامات من أمراض أظافر القطط ومن أبرز هذه العلامات الآتي:

 تغير عادات التبول والتبرز فجأة

من أمراض أظافر القطط تحرص جميع القطط على نظافة المكان الذي تعيش فيه، ومن أكثر الأماكن التي تهتم بنظافتها هو الصندوق الخاص بالفضلات ويسمى الليتر بوكس، حيث تحرص كافة القطط البالغة على قضاء حاجتها دائمًا فيه، ولا يمنعها من ذلك إلا بعض من الأسباب أحدها المرض وذلك مثل وجود إصابة في المثانة أو حتى وجود التهابات في الكلى.

فمن الممكن أن تؤدي كافة هذه الأمراض إلى جعلها تتوقف تمامًا عن التبول واستخدام صندوق الفضلات، أو من الممكن أن تؤدي إلى فقدانها القدرة على التحكم في التبول، وهذا هو ما يجعلها تتبول في أي مكان في المنزل.

ذلك يمكن أن يكون تغير عادات التبول والتبرز عند القطط مؤشرًا على وجود حصى في الكلى أو حتى الفشل الكلوي العام في الحالات المتقدمة، لذلك يجب عليك المبادرة بمعرفة سبب تجاهل قطتك صندوق الفضلات فور ظهور ذلك، حتى تستطيع حماية قطتك من الأمراض في وقت مُبكر، ويمكن أن تكون أسباب هذه العادة المزعجة سلوكيةً فقط، ولكن عليك التأكد من البيطري قبل التعامل معها على أنها تعتبر مشكلة سلوكية.

الخمول والنوم لساعات أطول من المعتاد

أمراض أظافر القطط
أمراض أظافر القطط

فمن المعروف أنه كلما كبرت القطط أصبحت أقل نشاطًا، وذلك عندما تكون القطة حبلى فمن الطبيعي أن تكون أقل نشاطًا أيضًا، إذًا متى يكون خمول القط ونومه لساعات طويلة دلالة على مرضه؟ وهذا التساؤل يطرحه الكثير فإذا بدت قطتك أقل حماسًا للحركة أو حتى اللعب على غير المعتاد.

أو إذا أصبحت تنام في الأوقات التي كانت نشيطةً فيها وأصبحت تحاول الاختباء والانعزال رغم أن روتينها اليومي لم يطرأ عليه أي اختلاف، وتلك من أمراض أظافر القطط.

فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع

من أمراض أظافر القطط فمن الممكن أن يكون فقدان الوزن مؤشرًا على عدة أمراض، أحدها يعتبر مرض الغدة الدرقية، أو دلالة على أن النظام الغذائي للقط يكون غير جيد ولا يلبي احتياجه، أما بالنسبة للسمنة فقد يكون سببها مرضيا، أو من الممكن يكون مجرد نتيجة لتناول القط كمياتٍ كبيرة من الطعام.

وفي كلتا الحالتين يجب أن تؤخذ السمنة عند القطط على محمل الجد، وهذا نظرًا للعواقب الوخيمة التي يمكن أن تسببها، مثل الإصابة بالسكري، إلى جانب مراعاة أمراض أظافر القطط.

تغير عادات الأكل والشرب

إن تناول الكثير من الطعام أو حتى القليل منه يمكن أن يشير إلى المرض فإذا كان القط الخاص بك يمر بظروف طبيعية، حيث أنه لم يتغير عليه المناخ أو السكن أو المربي، وأيضاً لا تنس مراقبة شربه للماء أيضًا. 

تساقط الشعر وتهيج الجلد

من أجل أن تفهم هذه النقطة كما يجب علينا أولًا أن نعرف بعض من المواعيد التي يبدأ فيها شعر القطط بالتساقط وذلك حتى نستطيع التفرقة بين التساقط الطبيعي والمرضي، فهُناك وقت الربيع، وبداية شهر يوليو إلى شهر أغسطس، حيث أن هذه الأشهر هي أكثر الأشهر التي يتساقط فيها شعر القطط بغزارة وذلك نتيجةً لتبديلها جلدها في هذه الفترات.

ومن الممكن يكون تهيج الجلد أو تساقط الشعر في غير الأوقات المذكورة علامة على وجود الحساسية أو الطفيليات الخارجية، أو أية حالة جلدية أخرى، كما أن سوء التغذية قد يؤدي إلى تساقط الشعر، وعن طريق استشارة البيطري يمكن تحديد السبب بدقة. 

رائحة الفم الكريهة

في الأغلب ما يكون وجود رائحة فم كريهة لدى القط علامة على وجود خلل ما في الأسنان، قد لا تكون رائحة الفم الكريهة الخفيفة أمرًا عاجلاً، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب فحص أسنان قطك في القريب العاجل وذلك عند وجود سيلان اللعاب المفرط، أو النزيف الصادر من الفم يجب عليك أخذ القط إلى البيطري فورًا، فقد يكون قطك مصابًا بعدوى في الفم، ما قد يعرض الجسم كله للبكتيريا الموجودة في الفم ويسبب مشاكل لأعضاء الجسم الأخرى. 

تغير مفاجئ في شخصية القط

من الممكن أن تكون التغيرات الشخصية طبيعية وذلك عندما تحدث مع مرور الوقت، خاصةً مع تقدم عمر قطتك، ومع ذلك، فإذا كانت قطتك الودودة تظهر سلوكًا عدوانيا، أو قطتك السعيدة الواثقة حيث أصبحت فجأة قطةً خائفة، فهناك حاجة لاستشارة البيطري. 

تابع المزيد: طرد القطط من حديقة المنزل

أهم المنتجات الطبيعية للقطط

أمراض أظافر القطط
أمراض أظافر القطط

هناك العديد من المنتجات التي تكون طبيعية ويكون القط قادر على الحصول عليها، ومن تلك المنتجات ما يلي:

  • برو آرت طعام جاف للقطط الصغيرة بطعم الدجاج 12 كج: تدعم ألياف البريبايوتك الطبيعية حيث أنها تطور البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتساعد بشكل كبير على تقليل الآثار الضارة لمسببات الأمراض جنبا إلى جنب مع الجهاز الهضمي الصحي، كما أنها تدعم المكونات الطبيعية المضادة للأكسدة جهاز المناعة لدى قطتك.
  • بيولاين بخاخ للقطط لمنع الخدش 175 ملل: بيولاين عبارة عن بخاخ للقطط وذلك لمنع الخدش 175 ملل هو منتج فعال ومبتكر يهدف إلى حماية أثاث منزلك والحفاظ أيضا على جماله ونظافته، كما انه يتميز هذا البخاخ بتركيبته الفريدة التي تعمل على تثبيط رغبة القطط في الخدش والتسلق.
  • كات نيب للقطط على شكل بيتزا مع لاصق للجدران: هو عبارة عن منتج فريد ومبتكر يهدف إلى توفير تجربة تكون ممتعة ومثيرة لقطتك العزيزة حيث يتميز هذا المنتج بتصميمه الجذاب والملون الذي يشبه بيتزا لذيذة، مما يجعله لا يقاوم لعيني القطة ويثير فضولها.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن أمراض أظافر القطط وأبرز العلامات الدالة عليها إلى جانب الحديث عن أبرز المنتجات الخاصة بالقطط.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع