دليلك لمعرفة امراض القطط الجلدية

الآراء: 6,441 مشاهدة
امراض القطط الجلدية

امراض القطط الجلدية يوجد الكثير من الأمراض الجلدية للقطط والتي يعاني منها الكثير القطط، حيث تعتبر القطط هي أكثر الحيوانات الأليفة الذي تتعرض للعدوى البكتيرية أو الطفيليات أو التهابات أو الاستجابات التحسسية أو البثور مع إضطرابات الجلد والتي تكون شائعة.

ونتيجة لذلك لابد من معرفة عن بعض الأمراض الجلدية للقطط والتي تعد أكثر انتشار، حتى تعرف طرق العلاج والوقاية منها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي هذه الأمراض بمختلف أنواعها والتي تكون أكثر انتشار مع معرفة طرق العلاج؟

وأيضًا التعرف على الوقاية من هذه الأمراض وحماية القطط الخاصة بك، فقط عليك متابعة المقال حتى النهاية للتعرف على كل ما تبحث عنه في هذا المجال.

امراض القطط الجلدية

امراض القطط الجلدية
امراض القطط الجلدية

يوجد الكثير من امراض القطط الجلدية والتي يعاني منها الكثير من القطط، كما تعد اضطرابات الجلد، والتي تعمل على ضرر جلد القطط، ومن أكثر الأمراض انتشار ويمكن ألا تنتبه عليه.

حيث يعد جلد القطط حساس، وهذا ما يجعله أكثر عرضة، ويوجد بعض أنواع الجلد الأخري يمكن إصابتها بالجراثيم المختلفة أو الطفيليات، ومن هذه الأمراض هي:

الثعلبة البقعية

وتعد من أنواع امراض القطط الجلدية وهي الغياب التام للشعر على مستوى بصيلات الشعر وبهذه الحالة يكون الجلد ناعم وفي حالة مررت الأصبع على المنطقة يتساقط الشعر منها، كما يوجد الكثير من الأمراض التي يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر.

الجرب

هو أحد أهم امراض القطط الجلدية ويعد حالة جلدية التهابية يسببها الكثير من أنواع العث، وبعضها لابد من رؤيته تحت المجهر للتعرف عليه، كما يتم خدش القطط بشكل مفرط وتطور بسبب العث؟

كما يستقر ويختبئ بالجلد أو الفراءه ومن أكثر العلامات شيوعًا هي تساقط الشعر حول الوجه والرقبة والجفون والظهر، ويكون نتيجة استهداف القطط المستمر للمنطقة المصابة بمخالبها، والتي يؤدي للخدش الشديد أو للتقشر أو الأحمرار بمناطق المصابة.

حث الأذن

وهو مرض شائع لدى القطط خاصة للقطط التي تلتقط من الأم ومع ذلك يمكن رؤيتها بالقطط بأي عمر، وستجد القطة تقوم بحك أذنيها مع هز رأسها لتخفيف الأعراض، ويمكن أن يسبب هذا المرض حكة شديدة، ويوجد الكثير من القطط تموت نتيجة لهذه الحكة بأذنيها أو خدشها لفترات طويلة مما يؤدي لالتهاب الأذن.

حساسية الطعام

نظرًا لوجود أنواع بروتينات أو كربوهيدرات بطعام القطط التي يمكن أن تسبب الحساسية، لذلك من الضروري إتباع نظام غذائي يتناسب مع عمر القطة وحالتها، ولابد الانتباه عليه فمن أعراضه الحكة بالظهر أو الرقبة أو الرأس.

الخراجات

تتسبب معارك القطط بجروح يمكن أن تسبب خدش للقطة أو حكة المنطقة المتضررة، يمكن أن تقوم بقطع مخالبها الحادة بالجلد، والذي يترك جرح مكشوف مما يسمح للبكتيريا الدخول ويمكن أن يتطور لخراج.

السعفة

وهو من أشهر أمراض القطط الجلدية وهو عدوى فطرية خطيرة وتكون شديدة العدوى سواء للحيوانات الأخري أو البشر، ففي حالة ملاحظة أي من أعراض وهي جلد أحمر أو متقشر أو تساقط بالشعر بأي منطقة مصابة، لابد من الاتصال على الطبيب البيطري على الفور.

عدوى الخميرة

امراض القطط الجلدية
امراض القطط الجلدية

تعد في القطط هي أشهر الأمراض الجلدية التي تسببها الفطريات، ومن المرجح أن تحدث بالقطط التي تعاني من مشاكل طبية أخري، كما تعد الأذن من أكثر الأماكن عرضة للإصابة بهذه العدوى، أما الأعراض فهي تشمل خروج إفرازات سوادء أو إفرازات بيضاء من الأذن، أو أحمرار بسديلة الأذن أو القيام بحك في الأذن بشكل مستمر.

مشاكل الذيل

وهي تيد لإنتاج الزيت المفرط لمادة شمعية لاذعة، وتكون عند طرف ذيل القطة لعدة صعوبات مع الذيل بجميع أنحاء المنطقة، كما يتطور حب الشباب أو الرؤوس السوداء ويبدأ للفراء بالشعور بالزيت.

ضعف الغدد الصماء

تكون قشرة الرأس أو جفاف الفراء أو الحكة أو تساقط الشعر تعد من مرض جلدي أعمق، وتكون ناتجة عن اختلال وظائف الغدد الصماء أو اختلال بالتوازن الهرموني، ولابد من قيام بعض الإجراءات والفحوص الأخرى للتأكد.

حب شباب بالقطط

تظهر رؤوس السوداء أو يمسي بحب شباب القطط ببعض المناطق التي تشمل في منطقة الذقن وتحت الشفاه، كما يمكن أن تنتفخ منطقة الذقن وتصبح حمراء والذي تؤدي للحك لمنقطة التهيج والتي تصاب بالعدوى.

أعراض امراض القطط الجلدية

يوجد بعض الأعراض التي يمكن لمربي القطط ملاحظتها على القطط في حالة إصابتها بأي من الأمراض الجلدية وهذه الأعراض هي:

  • إذا كانت القطط تعاني من أي أمراض الجلد، فتكون بالمنطقة المحيطة بالرأس ومن علامات الاضطرابات جلدية بالجسم مع ظهور التهاب للجلد.
  • تظهر بثور بالقطط حول الرقبة والذقن، كما تظهر على شكل كتل صغيرة وعادة تكون هذه الأعراض خفيفة وتختفي من عيونهم بمعظم الحالات وهذا يحدث نتيجة لعادات النظافة الخاطئة.
  • تشمل امراض القطط الجلدية عدوى جلدية بالبكتيريا وتعد من مشاكل الجلدية الأخري ومن أعراضها الجروح أو القروح التي يمكن أن تؤدي للبكتيريا، كما تعد هذه البكتيريا عند دخولها للجلد يمكن أن تسبب التهاب بالجلد أو تسكل أحمرار أو صديد.
  • تظهر بقع وقشور بنسبة للشعر، لذلك يجب معالجة القطط بأسرع وقت، حيث إذا وصلت العدوى للجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي لمضاعفات طبية وبهذه الحالة لابد من استشارة طبيب بيطري حتى يقدم لك المضادات الحيوية وأيضًا كريمات هلامية.

طرق علاج امراض القطط الجلدية

يوجد بعض الطرق التي يجب إتباعها عند ملاحظة أي أمراض جلدية بالقطط، ومن هذه الطرق هي:

  • الاهتمام بنظافة القط، مع نظافة مكان جلوسها أو النوم به، والاهتمام بالتطعيمات الأساسية التي تتوفر لدى الطبيب البيطري، ويمكن أيضًا الاستفادة من خدمات العناية الشخصية التي يقدمها الطبيب للقطط، حيث تلعب دور هام وكبير تطعيم القطط ضد الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيبه.
  • يجب على من يربي قطط التصرف بكل سرعة في إعطاء المضادات الحيوية والتي تحتاج لعلاج أعراض بمجرد أن تلاحظها.
  • أخذ القطط للطبيب على الفور إذا مر وقت دون علامات أو إذا كنت ترغب باستشارة طبيب، كما يمكن أن تحصل على دواء الذي يحتاج لإجراء أمان للقطط، ولابد من البعد بين القطط عن الحيوانات الأخرى المريضة حيث يمكن أن تنتشر العدوى بشكل سريع.

طرق الوقاية من امراض القطط الجلدية

امراض القطط الجلدية
امراض القطط الجلدية

من الضروري تحديد موقع الفطر حتى يتم منع إصابة باقي أجزاء الجلد، ويوجد عدة طرق للوقاية من الأمراض الجلدية للقطط ومن طرق الوقاية هي:

استخدام شامبو مخصص

حيث يوجد أنواع مخصصة للقطط والترطيب العميق للقطط، كما أنه يتناسب مع الشعر الطويل أو القصير، كما يوجد بعض الزيوت التي تساعد على استعادة مظهر اللامع.

تابع المزيد: مراحل نمو القطط الشيرازي 

مكمل غذائي للقطط

ويوجد بعض المركبات من الفيتامينات والمعادن عضوية تدعم صحة الجلد والأظافر والشعر، وتدعم تجديد البشرة، مع النمو السريع والصحي وسميك، كما يحتوى البعض على أحماض أمينية أساسية ومنها النحاس والزنك والميثيونين ويكون مصدر مهم لوظيفة الجلد الصحي.

في النهاية يمكنك معرفة امراض القطط الجلدية والتي يجب ملاحظة الأعراض حتى تقوم بعلاج القطط بشكل سريع مع الوقاية من هذه الأمراض.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع