كيفية رعاية القطة الأم بعد الولادة

الآراء: 4,836 مشاهدة
رعاية القطة الأم

رعاية القطة الأم بعد الولادة والتي تكون من الأمور الصعبة حيث تحتاج القطط بعد الولادة رعاية واهتمام كبير نظراً للتغيرات التي تحدث في حالتها البدنية والنفسية الأمر الذي يؤثر على صحتها هي وأبنائها، ويكون دورك كمربي للقطط القيام بالإجراءات الضرورية للحفاظ على صحة حيوانك الأليف ونمو القطط الصغيرة بشكل سليم الأمر الذي يحتاج منك بذل المزيد من الجهد والاهتمام.

من الجدير بالذكر أن القطة الأم تعمل على تعمل تلبية احتياجات أبنائها بنفسها في الأسابيع الأولى بعد الولادة حيث يمكنك مساعدتها من خلال إطعامها وترك القطط الصغيرة بمفردهم خلال الأسبوع الأول، أما في حال لم تكن الأم قادرة على رعاية أطفالها سوف تضطر إلى القيام بمهامها الأمر الذي يشمل إطعامهم وإبقائهم دافئين ومعاونتهم على قضاء حاجاتهم.

رعاية القطة الأم بعد الولادة

رعاية القطة الأم
رعاية القطة الأم

تعتمد رعاية القطة الأم بعد الولادة على العديد من الأمور منها عمر الصغار وتواجد الأم بجانبهم من عدمه ومدى صحة الصغار، ولكن هناك بعض الإجراءات الأساسية  التي يجب عليك القيام بها حتى تتمكن من رعاية القطة الأم بعد الولادة وإبقائها هي وأطفالها بصحة جيدة، ويمكن عرض تلك الإجراءات على النحو التالي:

اترك الأم مع مولودها في الساعات الأولى 

ينصح بالابتعاد عن الأم في تلك الفترة لتجنب إزعاجها وتوترها حيث تكون القطط حساسة جداُ بعد الولادة، و كل ما يشغل بالها في تلك الفترة هو رعاية صغيرها جيداً، كذلك يفضل عدم مشاركة الأم تنظيف أبنائها من المخاط أو الأغشية المخاطية التي تغلف المولود بعد الولادة وتركها تقوم بذلك الأمر وحدها، ولكن في حال عدم قدرة الأم على لعق صغيرها يمكنك رعاية القطة الأم بعد الولادة وأخذ المولود إلى الطبيب البيطري طوال فترة الرضاعة من أجل تنظيفه جيداً لاسيما المسالك التنفسية والعينين.

مكان الرضاعة

يجب إبقاء المكان الذي تعتني فيه الأم بمولودها نظيف طوال الوقت من أي أتربة أو بقايا طعام نظراً لأن بقايا الطعام تشتمل على بكتيريا وملوثات تسبب العديد من الأمراض للقطط بعد الولادة سواء كانت الأم أو المولود، مع ضرورة توفير الطقس الدافئ في المكان حتى لا يتأثر المولود بالتغيرات المناخية التي تؤدي إلى الوفاة بعد ذلك.

طعام الأم 

تعاني القطط من نقص شديد في العناصر الغذائية بعد الحمل والولادة الأمر الذي يوجب عليك شراء طعام غذائي مخصص لتلك الحالات وحتى تتمكن الأم من تعويض هذا النقص.

طعام المولود 

 في الأيام الأولى بعد الولادة يكون المولود لديه ضعف شديد في حاستي السمع والبصر الأمر الذي يجعله يستند على حليب الأم بشكل أساسي من خلال حاسة الشم، لذلك يجب عليك الابتعاد عن المولود في تلك الفترة حتى لا تتأثر تلك الحاسة المرتبطة برائحة الأم الأمر الذي يترتب عنه حدوث عسر في الرضاعة ولفظ المولود حلمات الأم في القطط بعد الولادة، كذلك يجب تجنب وضع أي مكملات أو أغذية إضافية للمولود إلا عند حدوث مشكلة في الرضاعة، مع ضرورة استشارة الطبيب البيطري من أجل متابعة حالته الغذائية وتوفير الطعام المناسب له.

وذلك من أجل تجنب حدوث مشاكل هضمية للمولود، أما في حال عدم قدرة الأم على إطعام مولودها سوف تضطر إلى رعاية القطة الأم بعد الولادة عبر وضع كمية من اللبن في زجاجة وإطعامهم، وعندما يبلغ عمرهم أربع أسابيع يمكنك وضع اللبن في صحن طعام للقطط لمدة تتراوح من أربع إلى ست مرات يومياً.

تنظيف القطط

تتولى الأم مهمة تنظيف المولود وتطهيره من أي ميكروبات أو أجسام غريبة بعد الولادة، لذلك ينصح بترك الأم تقوم بذلك الأمر حتى لا تتأثر رائحة المولود الأمر الذي يترتب عنه لفظ الأم له وعدم تغذيته، حيث يمكنك التدخل في حالات محددة منها لفظ الأم لمولودها.

تطعيمات القطط

يتم منح جرعات التطعيم عادة بعد سن الفطام أي بعد مرور 45 يوماً أو وفقاً لمواعيد الجرعات وأنواعها حيث يستند منح تلك الجرعات على تشخيص الطبيب البيطري وتقييم حالة المولود ثم وضع نظام الجرعات.

قضاء الحاجة

في حال كانت الأم تعاون المولود عند قضاء حاجته دعها تتولى الأمر خلال الأسابيع الأولى من الأولى، حيث تعمل الأم على علق مناطقهم الحساسة من أجل تحفيزهم على التبول والتبرز، ولكن في حال لم تكن الأم قادرة على معاونة مولودها عند قضاء حاجته سوف تضطر إلى معاونة المولود على قضاء حاجته.

وذلك عن طريق استعمال قماشة مبللة أو قطعة ملابس لست بحاجة لها في تدليك مناطقهم الحساسة بلطف حتى يقضون حاجتهم ثم اغسل القماشة وجفف المولود قبل إعادته إلى مكانه، مع الجدر بالذكر أن القطط تكون مستعدة لاستعمال صندوق الفضلات عند عمر أربع أسابيع، ويمكن تحفيز القطط على استعمال صندوق الفضلات من خلال وضعهم في الصندوق بعد الأكل مباشرة وبعد قضاء حاجتهم في الصندوق أعدهم إلى جوار أمهم.

علامات ولادة القطط

رعاية القطة الأم
رعاية القطة الأم

واستكمالاً لحديثنا عن رعاية القطة الأم بعد الولادة سوف نتحدث عن علامات ولادة القطط حيث يكون من الصعب على الإنسان ملاحظة علامات الولادة عند القطط ولكن قد يتفاجأ بولادة القطط في الصباح وترى قطتك تهتم بأطفالها دون الحاجة إلى المساعدة، ولكن يمكن القول أن هناك بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة، ويمكن عرض تلك العلامات على النحو التالي:

  • الاختباء والانعزال لمدة طويلة أو التعلق الشديد بك والجلوس بالقرب منك.
  • الشعور بالقلق وعدم الشعور بالراحة.
  • فقدان الشهية الناتج عن ضغط القطط الصغيرة على معدة الأم أو شعور الأم بالقلق بشكل عام.
  •  تعمل القطة على خدش وتسوية قفص الولادة.
  • لعق وتنظيف الجسم بشكل مستمر لاسيما المنطقة الخلفية استعداداً للولادة.
  • ظهور بعض الإفرازات على المنطقة التناسلية  قبل ساعات من الولادة.
  • إصدار أصوات حادة بشكل مستمر.

تابع المزيد: طرد القطط من حديقة المنزل

كم تستغرق ولادة القطط

رعاية القطة الأم
رعاية القطة الأم

واستكمالاً لحديثنا عن رعاية القطة الأم بعد الولادة سوف نوضح مدة ولادة القطط، حيث تبدأ الولادة منذ فتح كيس الماء وقد تنزل معه إفرازات أوبعض الدماء، وفي خلال ساعة يبدأ الجنين الأول في الخروج يليه بقية الصغار الأمر الذي يجعل يرى الإنسان يرى  كل عشر دقائق قط صغير، ويمكن القول أن عملية ولادة القطط  تستغرق مدة تتراوح من ساعتين إلى أربعة وعشرون ساعة حتى تنتهي.

وبعد انتهاء عملية الولادة تعمل القطة على قطع الحبل السري بنفسها وتأكل المشيمة ولكن لا يوجد داعي للقلق، حيث تفعل القطط ذلك من أجل إخفاء أثر الولادة وحماية أبنائها من البكتيريا والجراثيم، مع الجدير بالذكر أنه في حال كانت ولادة القطة متعسرة وتعدى أكثر من ساعتين على فتح كيس الماء ولم يخرج أول جنين  يجب التواصل مع الطبيب البيطري مباشرة من أجل معاينتها والاطمئنان عليها. 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن رعاية القطة الأم بعد الولادة والذي عرضنا فيه الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الأم وأبنائها بصحة جيدة، إلى جانب عرض علامات ولادة القطط والمدة التي تستغرقها القطط في الولادة.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع