كود الخصم (Ram24) لفترة محدودة

فوائد تربية القطط للصحة والسعادة

الآراء: 571 مشاهدة
فوائد تربية القطط

فوائد تربية القطط متنوعة فالقطط حيوانات أليفة محبوبة وممتعة يمكن أن تجعل إضافة رائعة لأي منزل، فهي مستقلة ومرحة ولطيفة، ويمكن أن تقدم الكثير من الحب والدعم لأصحابها، بالإضافة إلى كونها رفقاء رائعين، يمكن أن تكون القطط مفيدة.

فقد وجدت الدراسات أن امتلاك قطة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتحسين المزاج وخفض ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن حتى تكون القطة بصحة جيدة تمنحك كل هذه الفوائد لا بد من من الاهتمام بإحضار كافة متطلبات القطط المختلفة.

فوائد تربية القطط

فوائد تربية القطط
فوائد تربية القطط

تعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة شعبية في العالم، وهذا ما يكون للعديد من الأسباب، منها أنها لطيفة وممتعة للتفاعل معها، كما أنها تساعد على تحسين الصحة النفسية والجسدية لأصحابها، وقد تمنح أصحابها العديد من الفوائد والتي يمكن توضيحها فيما يلي: 

فوائد تربية القطط على الصحة النفسية

تتمتع القطط بقدرة فائقة على التكيف مع بيئتها، مما يجعلها من الحيوانات الأليفة المثالية للأشخاص الذين يعيشون في الشقق أو المساحات الصغيرة، كما أن القطط حيوانات مستقلة إلى حد ما، مما يعني أنها لا تتطلب الكثير من الاهتمام أو الرعاية، مما قد يكون مناسبًا للأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة مشغول أو مزدحم، وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن فوائد تربية القطط الإيجابية على الصحة النفسية، ومنها:

  • تقليل التوتر والقلق: أظهرت الدراسات أن التفاعل مع القطط يمكن أن يساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق، وهذا من خلال إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، وهو هرمون يرتبط بالشعور بالراحة والسعادة.
  • تحسين المزاج: يمكن أن تساعد القطط على تحسين المزاج، وهذا ما يكون من خلال توفير الرفقة والدعم العاطفي لأصحابها.
  • تعزيز الشعور بالسعادة: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون قططًا كانوا أكثر عرضة للشعور بالسعادة والرضا عن حياتهم مقارنةً بالأشخاص الذين لا يمتلكون قططًا.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب: أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون قططًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الذين لا يمتلكون قططًا.
  • حماية المنزل من الآفات: يمكن أن تساعد القطط في حماية المنزل من الآفات، مثل الفئران والجرذان، حيث أن القطط من الحيوانات المفترسة التي تحب مطاردة الفرائس الصغيرة.

فوائد تربية القطط على الصحة الجسدية

ترتبط تربية القطط أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية الجسدية والتي نشكل ما يلي: 

  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: أوضحت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون قططًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض الرئة مقارنةً بالأشخاص الذين لا يمتلكون قططًا.
  • تعزيز المناعة: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون قططًا لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة، مما يشير إلى أن لديهم جهازًا مناعيًا أقوى.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالربو: أشارت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين نشأوا في منازل بها قطط كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو مقارنةً بالأطفال الذين لم ينشأوا في منازل بها قطط.

فوائد تربية القطط الأخرى 

بالإضافة إلى الفوائد الصحية النفسية والجسدية، يمكن أن يوجد فوائد تربية القطط أخرى، والتي تشمل ما يلي:

  • مساعدة كبار السن على البقاء نشطين: يمكن أن تساعد القطط كبار السن على البقاء نشطين من خلال توفير الدافع للحركة والنشاط البدني.
  • تعليم الأطفال المسؤولية: قد تساعد تربية القطط الأطفال على تعلم المسؤولية، وذلك من خلال تعليمهم كيفية الاعتناء بالقطط وتلبية احتياجاتها.
  • تعزيز الشعور بالانتماء: تساعد تربية القطط في تعزيز الشعور بالانتماء، حيث أنها توفر الرفقة والدعم.

متطلبات تربية القطط

فوائد تربية القطط
فوائد تربية القطط

تربية القطط هي مسؤولية كبيرة، ويجب أن تكون مستعدًا للالتزام بها قبل إحضار قطة إلى منزلك، وقد تحتاج إلى العديد من المتطلبات ومنها ما يلي: 

  • الطعام والشراب: تحتاج القطط إلى نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، ويمكنك شراء طعام القطط الجاهز أو صنعه بنفسك يجب أن يكون لديك دائمًا وعاء من الماء النظيف في متناول قطتك.
  • مأوى: تحتاج القطط إلى مكان آمن للنوم والراحة، حيث يمكنك شراء منزل للقطط أو بناء واحد بنفسك، ويجب أن يكون المأوى في مكان هادئ ومريح.
  • صندوق فضلات: تحتاج القطط إلى صندوق فضلات نظيف للاستخدام في الحمام، يجب أن يكون صندوق الفضلات في مكان هادئ ومنعزل.
  • الرعاية الصحية: يجب أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري بانتظام لتلقي التطعيمات والفحوصات الصحية.

نصائح لتربية القطط

القطط هي حيوانات أليفة محبوبة وممتعة يمكن أن تجعل إضافة رائعة لأي منزل، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تكون تربية القطط أيضًا مسؤولة، إذا كنت تفكر في الحصول على قطة، فمن المهم القيام بأبحاثك ومعرفة ما يلزم لرعايتها بشكل صحيح، ومن النصائح التي يمكنك اتباعها ما يلي: 

ابحث عن قطة مناسبة لك

  • هناك العديد من أنواع القطط المختلفة المتاحة، ولكل نوع احتياجاته وشخصيته الفريدة. قبل اختيار قطة، من المهم التفكير في نمط حياتك وشخصيتك. 
  • إذا كنت شخصًا نشيطًا يحب اللعب، فقد ترغب في التفكير في قطة من سلالة نشطة مثل السيام أو الشيرازي
  • في حالة أنك كنت شخصًا أكثر هدوءًا، فقد ترغب في التفكير في قطة من سلالة أكثر استرخاءً مثل المانكس أو البريطاني.
  • اللعب: تحتاج القطط إلى اللعب للترفيه وممارسة الرياضة، ويمكنك شراء ألعاب القطط الجاهزة، يجب أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الألعاب لإبقاء قطتك مستمتعة.

قم بإعداد منزلك للقط

بمجرد اختيار قطتك، ستحتاج إلى إعداد منزلك لها، وهذا ما سيشمل ما يلي: 

  • مكان النوم: تحب القطط أن يكون لديها مكان مريح للنوم، ويمكنك شراء صندوق من متجر الحيوانات الأليفة أو صنع صندوقك الخاص،  اختر صندوقًا بحجم مناسب لقطتك وتأكد من أنه دافئ ومريح.
  • الطعام والماء: تحتاج القطط إلى نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات،  ويمكنك شراء طعام القطط من متجر الحيوانات الأليفة أو طهي طعامك الخاص، وتأكد من توفير كمية كافية من الماء النقي للقطط دائمًا.
  • الألعاب: تحتاج القطط إلى اللعب للترفيه عن نفسها وممارسة الرياضة، كما يمكنك شراء ألعاب القطط من متجر الحيوانات الأليفة أو صنع ألعابك الخاصة، قم باختيار ألعابًا آمنة للقطط ومناسبة لسنها وشخصيتها.
  • صندوق الفضلات: تحتاج القطط إلى صندوق فضلات لقضاء حاجتها، قم باختيار صندوقًا بحجم مناسب لقطتك وتأكد من وضعه في مكان هادئ ومنعزل، ونظف صندوق الفضلات يوميًا للحفاظ على نظافة منزلك.
  • مكان التسلق: تحب القطط تسلق الأشياء، حيث يمكنك شراء شجرة قطط من متجر الحيوانات الأليفة 

اعتني بصحة قطتك

تحتاج القطط إلى الرعاية البيطرية المنتظمة للحفاظ على صحتها، وذلك من خلال القيام بالتالي: 

  • التطعيمات: تحمي التطعيمات قطتك من الأمراض الخطيرة، ويجب أن تحصل قطتك على لقاحات ضد داء الكلب والالتهاب الرئوي والأمراض الأخرى.
  • الفحوصات الدورية: سيساعدك الطبيب البيطري على اكتشاف أي مشاكل صحية مبكرة، حيث يجب أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري لفحصها مرة واحدة في السنة على الأقل.

تابع المزيد: خداشة كبيرة للقطط

قم بتدريب قطتك

فوائد تربية القطط
فوائد تربية القطط

يمكن تدريب القطط على بعض السلوكيات الأساسية، مثل استخدام صندوق الفضلات والامتناع عن الخدش، كما يمكن أن يساعد التدريب أيضًا على بناء علاقة قوية بينك وبين قطتك.

وفي الختام أود أن أشير إلى أن القطط حيوانات أليفة رائعة يمكن أن يكون هناك العديد من فوائد تربية القطط الصحية والعاطفية، إذا كنت تفكر في الحصول على قطة، فتأكد من القيام بأبحاثك ومعرفة ما يلزم لرعايتها بشكل صحيح.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع