أهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة

الآراء: 3,260 مشاهدة
كيفية ايجاد القطة الضائعة

يرغب الكثير من مربي القطط في المعرفة اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة وذلك لأن تربية القطط شائعة جدا وفي الغالب ما يواجه أصحاب القطط مشكلة هروبهم من المنزل ولا يعرفون كيفية التصرف في هذه الحالة، وذلك لأن القط المفقود يخلق أوقات موترة خاصة بعد مرور بضع ساعات ولم يتم إيجاده.

ترتفع نسبة عودة القطط المفقودة إذا تم البحث عنها في الساعات الأولى، وكلما مر الوقت كلما ازدادت فرصة ذهاب القطة إلى مكان أبعد عن المنزل، لذلك من المهم معرفة الخطوات الصحيحة وتنفيذها بأسرع وقت، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح أهم الخطوات التي تساعد في إيجاد القط المفقود في أسرع وقت ممكن.

اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة

كيفية ايجاد القطة الضائعة
كيفية ايجاد القطة الضائعة

من اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة يجب أن يهدأ صاحب القط وعدم القلق لأن الخوف هو ما يمكن أن يؤدي إلى صعوبة إيجاد القط الضائع، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة:

الإعلان عن وجود قط مفقود

تعتبر من أولى الخطوات التي يجب أن يتم اتخاذها وذلك لأنها سوف تسمح لمحيطك من الأقارب والجيران بتقديم أكبر قدر من المساعدة، وكل معلومة قد تسمح لك بتقريب الوصول إلى إيجاد القط المفقود، كما يمكن الإعلان عن فقدان حيوانك من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني أو في مساحة مخصصة لمربي الحيوانات بالقرب منك.

تنبيه أكبر عدد ممكن من الناس

الجيران

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة حيث يجب الاستفادة بشكل كبير من المساعدة التي يمكن أن يظهرها الناس، سواء كنت في مبنى أو منزل، فمن المهم دائما تحذير الجيران من حولك من فقدان قطك عن طريق ترك ملاحظة أو ملصق يمكن للجميع رؤيته خاصة إذا كان قطك لديه طوق بجرس الذي يساعد في التعرف على القط الضائع.

الشبكات الاجتماعية

تم تخصيص العديد من صفحات التي تساعد في البحث عن الحيوانات المفقودة في أقسام محددة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي كثير من الأحيان يتم تداول هذه المنشورات على نطاق واسع والتي تساعد في إيجاد بعض التضامن الذي يخفف في هذه الأوقات الصعبة.

الأطباء البيطريين والملاجئ والجمعيات

تعتبر هذه الخطوة من اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة لذا لا تتردد في دفع باب الأطباء البيطريين والملاجئ المحلية، وذلك لأن الأشخاص الذين يجدون قطط ضالة ففي الغالب ما يجلبونها إلى منازلهم أولا، ويمكن التعرف على القط الضائع عن طريق قلادات التي تحمل اسم حيوانك الأليف، بالإضافة إلى ذلك يمكن التفكير في الجمعيات المحلية أو غير المحلية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في إيجاد القط الضائع.

انتظار القط المفقود

يجب التحلي في كثير من الأحيان بالصبر في هذا النوع من المواقف كما يمكن أن تمر عدة أيام، وخلال هذه الفترة يجب عدم فقدان الأمل وعدم الشعور بالذنب بسبب ضياع القط.

عودة القط بعد الضياع

كيفية ايجاد القطة الضائعة
كيفية ايجاد القطة الضائعة

بعد التعرف على اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة يتساءل الكثير من الناس حول ما إذا كان القط سوف يعود للمنزل مرة أخرى أم لا، فتتمتع القطط بإحساس عالي بالاتجاه كما أن القطط على دراية كبيرة بمحيطها مما قد يكون مفيد في إيجاد طريقها إلى المنزل، بالإضافة إلى ذاكرتهم قد تساعد في إرشادهم عندما ضياع القطط.

تمتلك القطط قدرة عالية على تصور وإنشاء خريطة ذهنية وبالتالي يمكن للحيوانات أيضا استخدام النقاط المرجعية لتوجيه نفسها بنفس الطريقة التي يستخدمها البشر، بالإضافة إلى أن القطط لديها 19 مليون من النهايات العصبية لاستقبال الرائحة من الأنف أي ما يقرب من أربعة أضعاف عدد البشر.

في ظل الظروف العادية يمكن للقطة العودة إلى المنزل بعد رحلة قصيرة حول الحي وحتى إذا ضاعت بشكل مؤقت، كما ويعتمد الأمر بشكل أساسي على التعليم والعادات التي تمتلكها قطتك، فإن القطة التي تعيش دائما في الداخل وتهرب من المنزل أحيانا ما تكون أكثر عرضة للضياع من تلك التي اعتادت الخروج كل يوم.

كيفية عودة القط للمنزل

في معظم الحالات إذا كانت قطة تعيش في مكان معين لفترة من الوقت، فسوف تكون قد نجحت في إنشاء خريطة ذهنية للمنطقة التي تعيش بها والتي تقوم باستخدامها للتنقل حولها، وعند ضياع قطة أو عندما تتجول في المنطقة التي تعيش بها فإنها تستخدم حاسة الشم لاكتشاف الروائح المألوفة والتي سوف تقوم بتوجيهها إلى المنزل.

إذا لم تكن القطة قد ذهبت إلى الموقع من قبل فقد تعتمد على الإشارات المرئية مثل المعالم أو موضع الشمس حتى تجد طريقها مرة أخرى، وفي بعض الحالات قد تعتمد القطط أيضا على حاسة السمع لتحديد موقع الأصوات المألوفة في منزلها.

من المهم ملاحظة أنه ليس كل القطط قادرة على العودة إلى المنزل، خاصة إذا كانت في بيئة غير مألوفة أو تم نقلها إلى مكان جديد، ومن الجيد دائما إبقاء القطة في الداخل أو داخل حقيبة تنقل آمنة وذلك حتى يتم منع تعرضها للضياع أو التعرض لأي إصابة.

كيفية التحقق من راحة القطط

إن أغلب ما قد يؤدي إلى هروب القطط أو فقدانها من المنزل هي عدم شعورها بالراحة داخل المنزل، فيجب التأكد من أن القطة تشعر بالراحة خاصة في فصل الصيف ويمكن التأكد من ذلك عن طريق ما يلي:

  • عند ملاحظة التنفس السريع للقطة خاصة في الفترة التي تلي الظهر، فيمكن أن يكون ذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة في المنزل، لذا تعتبر هذه علامة واضحة على ارتفاع درجة حرارة قطتك، وهذا ما قد يؤدي إلى تشكيل تهديد على حياة القطة.
  • في حالة كانت القطة أكثر تملكا عن المعتاد وملاحظة أنها تتحرك ببطء، فيمكن أن يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وفي هذه الحالة قد يمتنعون عن ممارسة أي نشاط جسدي وذلك لمنع زيادة حرارة جسدهم.
  • في الغالب ما تشعر القطة عندما تختبئ القطة في مكان دافئ وعند إخفاء مخالبها تحت جسدها بالدفء، ويمكن أن يكون ذلك دليل على أهمية زيادة درجة حرارة المنزل.

تابع المزيد: فوائد تربية القطط

نوم القطط على النافذة لمواجهة الشمس

كيفية ايجاد القطة الضائعة
كيفية ايجاد القطة الضائعة
  • في حالة ملاحظة نوم القطة بشكل دائم أمام النافذة التي تواجه الشمس فيمكن أن يكون ذلك بسبب حرارة المنزل، وفي هذه الحالة يجب أن يتم ضبط درجة الحرارة لتوفير المزيد من الدفء، لأنه في الغالب ما تبحث القطط عن مصادر الدفء.
  • عند ملاحظة أن أذن القطة باردة وعند الشعور ببرودة شديدة في آذان القطط، ففي هذه الحالة قد تكون هناك حاجة لزيادة درجة الدفء قليلا داخل المنزل، لأن الآذان الباردة للقطط ليست طبيعية لذا يجب الحرص على التأكد منها من حين لآخر حتى تشعر القطة بالراحة في المنزل.

في نهاية هذا المقال لقد عرضنا اهم الخطوات لكيفية ايجاد القطة الضائعة فغالبا ما تكون هذه من الحالات العادية والتي بسببها يشعر مالك القطة ببعض القلق والتوتر في حالة لم يتم العثور عليها ولكن بمجرد اتباع الخطوات التي تم ذكرها سوف تساعد بشكل كبير في العثور عليها.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع