كود الخصم (Ram24) لفترة محدودة

سبب موت القطط حديثي الولادة

الآراء: 3,159 مشاهدة
موت القطط حديثي الولادة

يبحث الكثير من مربي القطط عن سبب موت القطط حديثي الولادة حيث أنها أصبحت من المشاكل المهمة التي تؤرق وتقلق الكثير من أصحاب ومحبي الحيوانات الأليفة، وهي مشكلة خطيرة تحدث نتيجة عدم نضج أجسام تلك القطط الصغيرة أو عدم توفر الظروف اللازمة لكي تنموا بشكل سليم وصحي.

فقد أصبحت القطط جزء من حياة الكثير من مربي القطط وأصبحت فرد من العائلة سيؤدي فقدانه وموته إلى الكثير من الأحزان، ولذلك نقدم لك في هذا المقال الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى موت القطط بعد ولادتهم فورا كما نعرض طرق ونصائح لعلاج تلك المشكلة. 

سبب موت القطط حديثي الولادة

موت القطط حديثي الولادة
موت القطط حديثي الولادة

هناك أكثر من سبب موت القطط حديثي الولادة قد يرجع لأسباب وراثية أو أسباب خاصة بالقطة الأم أو بالقط المولود نفسه، ولكي تتمكن من تجنب حدوث تلك المشكلة نعرض عليك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى موت القطط فور ولادتها:

الأمراض الوراثية

تعتبر الأمراض الوراثية سبب موت القطط حديثي الولادة الشائعة حيث في حالة إصابة القطط الصغيرة بأحد الأمراض الوراثية الخطيرة فإنه من الممكن أن تفقد حياتها بعد ولادتها على الفور، وذلك يحدث بسبب عدم تحمل القطة الصغيرة لتأثير المرض بالإضافة إلى ضعف جهازها المناعي ضد مقاومة تلك الأعراض المرضية.

نقص وزن القطط عن معدله الطبيعي

يبلغ الوزن الطبيعي للقطط الصغار حديثي الولادة بين حوالي من 90 إلى 100 جرام، ويمكن أن يزيد أو ينخفض وفقا إلى كل قطة لأخرى، ولكن يعتبر الحد الأدنى للحجم الطبيعي للقط هو 75 جرام، ففي حالة إذا انخفض وزن القطة حديثة الولادة عن ذلك الوزن تكون أكثر عرضة إلى موتها في أي وقت.

حيث تتعرض القطط المولودة حديثا في تلك الحالة إلى مجموعة من الأمراض التي تسبب موتها في هذا السن، من أكثر تلك الأمراض انتشارا:

  • حدوث اضطرابات في جهاز القطة التنفسي.
  • انخفاض في درجة حرارة القطط حديثة الولادة.
  • إصابتها بالعدوى الالتهابية.
  • حدوث نقصان في نسبة السكريات الموجودة في الدم.

ويمكنك أن تتجنب حدوث ذلك عن طريق تناول فيميديم قطرة فيتامينات للحيوانات 20 ملل التي يمكنها أن تعزز من صحة قطتك.

انخفاض في درجة حرارة القطة

يعتبر انخفاض درجة حرارة القطط حديثي الولادة من أشهر سبب موت القطط حديثي الولادة حيث أنه يؤدي إلى إصابة القطة بأضرار في جسمها كثيرة للغاية، ويظهر أثر ذلك الضرر على شكل انخفاض في ضربات القلب بشكل ملحوظ عن معدلها الطبيعي، وحدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي الخاص بالقطة الصغيرة، كما يمكن أن يحدث خلل داخل الأوعية الدموية، وهذا الأمر ما قد يسبب توقف القلب، وبالتالي ينتج عنه الموت.

لذلك يجب أن تتراوح درجة حرارة القطط حديثة الولادة الطبيعية في أسبوعها الأول بين 35 إلى 37 درجة، بينما بعد أن يمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تتراوح حينها درجة الحرارة بين 36 إلى 38 درجة، وعند أسبوع القطة الرابع، تتراوح درجة حرارتها بين 38 إلى 39 درجة.

يمكنك أن تقوم بقياس درجة حرارة القط عن طريق استخدام الترمومتر الخاص بالقطط الصغيرة، والذي يتوفر في الأسواق بشكلين مختلفين:

  • ترمومتر الشرح الزئبقي.
  • الترمومتر الإلكتروني.

انخفاض في السكر

يعتبر انخفاض معدل السكر هو سبب موت القطط حديثي الولادة حيث في حالة إصابة القطط حديثة الولادة بانخفاض في نسبة السكر فإنها بذلك يمكن أن تتعرض إلى أزمة قد تكبر وتكون خطر أثناء وقت قصير من حدوثها وبالتالي يمكن أن ينتج عنه موت القطط، فهي في هذا الوقت تكون لا تملك أي مخزون من الطاقة الجسدية لكي تقاوم.

الإصابة بالعدوى البكتيرية

موت القطط حديثي الولادة
موت القطط حديثي الولادة

يعتبر إصابة القطة بعدوى بكتيرية من أبرز سبب موت القطط حديثي الولادة حيث يمكن للقطة الصغيرة حديثة الولادة أن تصاب به في حالة تعرضها إلى لمس فضلات قط آخر مصاب بتلك بعدوى، حيث من الممكن أن تنتقل تلك العدوى بشكل سريع بين القطط الصغيرة.

إصابة القطط بالجفاف

يعتبر الجفاف من الأسباب الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى موت القطط بعد ولادتها فورا، فهي تعتبر معرضة بذلك لخسر نسبة كبيرة من المياه الموجودة في جسمها أثناء فترة قصيرة وذلك يرجع لسبب سوء التنظيم الجسدي، وبالتالي قد يؤثر على الوظائف الجسدية التي ينتج عنها موت القطة في مراحل متطورة من الإصابة، يمكنك أن تقلل حدوث ذلك عن طريق إعطاء قطط فيتامين أمينوفيت قطرات تحسين صحة الحيوانات الاليفة وتعزيز النمو 20 ملل.

النظام الغذائي الخاص بالقطط الأم

في معظم الأحيان يمكن أن تكون كثرة ولادة القطة الأم هي السبب في موت أطفالها القطط المولودين حديثا، حيث يمكن أن ينتج عن ولادة القطة الأم المتكررة بمعدل 5-6 مرات في السنة الواحدة في أن تتدهور حالة الأم الصحية، ولذلك يعتبر من الضروري القيام بتغذية الأم بشكل جيد خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

في حالة إذا لم تحصل الأم على القدر الكافي العناصر الغذائية اللازمة فإن ذلك يمكن أن ينتج عنه إصابتها بالضعف العام في جسدها، مما قد يؤثر بشكل سلبي على جهاز القطة المناعي، وتكون نتيجته هي عدم حصول القطط حديثي الولادة على النظام الغذائي السليم والصحي، وإن زاد الأمر سوءا ينتج عنه الموت.

رضاعة القطط حديثي الولادة

يمكن أن تكون الرضاعة هي سبب موت القطط حديثي الولادة، وذلك في حالة إذا اختلفت الجينات الخاصة بالقط وفصيلة دمه عن جينت وفصيلة دم أمه، حيث يمكن أن ينتج عن الرضاعة انتقال الأجسام المضادة عن طريق لبن الأم داخل جسم القطة المولودة حديثا.

وهذا يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء الموجودة داخل القطة حديثة الولادة، وينتج عنه بعدها الموت، يمكنك معالجة هذا الأمر عن طريق إعطاء قطتك بعض الفيتامينات منها فيت اي كيو هيلثي بايتس مكملات صحية بنكهة السلمون لدعم المناعه للكيتن, 65 جرام.

اقرأ أيضًا: طرد القطط من حديقة المنزل

نصائح يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على حياة القطط حديثة الولادة

موت القطط حديثي الولادة
موت القطط حديثي الولادة

يمكنك أن تتبع بعض النصائح التي ستساعدك بكل تأكيد في الحفاظ على حياة قططك المولودين حديثا، وتجنبك من موتها بشكل سريع بعد ولادتها، ومن أبرز تلك النصائح التالي: 

  • يمكنك أن تقوم بتوفير بيئة مناسبة للقطط بالإضافة إلى توفير درجة حرارة مناسبة وطبيعة جسم القطط أثناء الولادة حيث يمكن أن يقوم ذلك بحماية عدد كبير منها من الموت خلال أو بعد الولادة.
  • تستطيع أن تقوم بتزويدها بعناصر التغذية الصحية والسليمة التي في الكثير من الأحيان تحصل عليها عن طريق لبن القطة الأم الطبيعي أو عن طريق الفيتامينات المختلفة.
  •  تقديم الرعاية والمتابعة البيطرية المنتظمة والسليمة للقطط المولودة حديثا حيث تكون بذلك قادرة على أن تواصل العيش دون صعوبات.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا عليك كل ما قد تحتاج معرفته عن سبب موت القطط حديثي الولادة، كما عرضنا عليك مجموعة من النصائح التي يمكنها أن تساعد في إنقاذ حياة قططك الصغيرة حديثة الولادة وعيشها معك بكل سلامة.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع