ماهي اشهر انواع سلالات القطط

الآراء: 5,562 مشاهدة

ماهي اشهر انواع سلالات القطط

عندما ترغب في تبني قط، تظهر عدة أسئلة على الفور. من اهم الأسئلة التي يجب طرحها هو سلالة القط الذي ترغب في تبنيه او شرائه، وهذا راجع كونه من الواجب التفكير في الأمراض الوراثية المختلفة التي قد تلحق بالسلالة. ثم عليك أن تراجع نفسك فهل تريد قطة ذات طابع خاص جدًا؟ مناسبة للعيش في شقة ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة؟ أو على العكس من ذلك قطة مستقلة جدًا يمكن تركها بمفردها؟

في هذه المقالة سنقدم لكم اشهر انواع سلالات القطط وخصائصها وظروف عيشها.

  ماهو المعيار الذي يجب مراعاته عند اختيار تبني سلالة معينة من القطط؟

على عكس سلالات الكلاب التي لها بالفعل خصائص سلوكية محددة، فإن الأمور أقل وضوحًا مع القطط.  – المعيار الأول الذي سيجعلك تختار قطة ذات سلالة نقية بدلاً من قطة شوارع هي بنيتها ومورفولوجيتها: شعر طويل أو قصير (أو حتى بدون شعر على الإطلاق)، فرو كثيف وحريري، عيون بلون معين، أنف مسط ، حجم… هنا نحن نتكلم عن مسألة الاذواق.

– شخصية القط وسلوكيته: هل يمكن اختيار تبني قطة أصيلة بناءً على معايير سلوكية؟ هل هناك قطط نقية أكثر هدوءً أو مرحًا أو أكثر حنانًا من غيرها؟ هل بعض القطط أكثر إجتماعية وولعًا بالمداعبة من غيرها؟ هل سلالة القطط أكثر ملاءمة عندما يكون لديك أطفال أو عندما تكبر؟

من الواضح أنه ليست كل سلالات القطط لها نفس الشخصية والسلوك. فنجد بعض القطط أكثر وحشية مثل الحبشة والبنغال، في حين أن سلالات القطط الأخرى ستكون أكثر اجتماعية وجاهزة لجلسات الملاعبة الطويلة، مثل الشنشيلة البريطانية والفارسية. من جانبها، القط السيامو أكثر ثرثرة بشكل خاص، في حين أن الأنجورا التركية هي قطط اندماجية بشكل خاص.

 ماهو الفرق بين القط الأصيل وقطط الشوارع؟

إن اختيار تبني قط أصيل أو قطة زقاق (شوارع) هو في الأساس مسألة ذوق. لأن الاختلاف الرئيسي بين القط الأصيل وقط الزقاق يكمن في المظهر الجسدي: التشكل، والفراء، وطول الشعر، ولون العين …

 مزايا القطط ذات السلالة النقية الأصيلة:

تتمتع القطط الأصيلة بجسم خاص جدًا يلبي معايير محددة وينتج عن عمل طويل من الانتقاء الجيني، فإن كنت تبحث عن قطة بعيون زرقاء؟ قط صغير ذو فرو كثيف أم بالعكس ذو شعر قصير؟ انف محطم؟ تختلف كل هذه المعايير من سلالة إلى أخرى ولكن يمكن اختيارها عند اختيار سلالة من القطط لأنها يجب أن تفي بمعايير محددة للغاية. ليس هذا هو الحال عندما تختار قطة شوارع، أو حتى قطة من هجين.

 سلبيات القطط ذات السلالة النقية الأصيلة:

– من ناحية الأمراض فكثير ما تظهر امراض وراثية لدى القطط الأصيلة ”مثل امراض القلب”.

– الجانب الآخر الذي يجب مراعاته هو الجانب المالي. ولسبب وجيه لأن سعر قطة الشوارع لا يساوي سعر قط أصيل. عندما يمكن بيع قطة الزقاق بمبلغ معقول جدًا، سيُباع القط الأصيل بسعر مرتفع جدًا، وأحيانًا يصل إلى عدة مئات من اليورو.

– بالنسبة إلى الشخصية، هناك اختلافات قليلة بين القط الأصيل وقط الشوارع حتى لو كانت بعض السلوكيات قد تختلف قليلاً. هذا لا يمكن مقارنته مطلقًا بالكلاب التي تختلف شخصيتها كثيرًا اعتمادًا على السلالة. لكن بعض الاختلافات موجودة.

 أفضل سلالات القطط للتربية:

 1- قط راغدول: تتمتع قطط راغدول بخصوصية بين سلالات القطط الأصيلة، كونها ناعمة ونضرة مثل دمية خرقة، عندما تأخذها بين ذراعيك تجدها إنه يرقى إلى مستوى قطة اصيلة، تعرف قطط راغدول بعاطفتها الكبيرة وحاجتها التي لا حدود لها إلى العناق.

تتميز هذه القطة الأصيلة الوسيمة  بفروها السميك وشبه الطويل وعينيها الزرقاء الجميلة. من السهل تربيتها ، فهي اجتماعية بشكل ملحوظ وليست من محبي الوحدة.

 2- قط ماين كون: يمكن أن يصل طول هذه القطة الكبيرة الأصيلة إلى متر واحد في مرحلة البلوغ، أو حتى أكثر من ذلك. متوسط عمرها 5 سنوات. طبيعته الهادئة تجعله يميل إلى نمط حياة مستقر، مما يجعله قليل الحركة. مع طبيعة ذكية وحنونة وسهلة الانقياد، يعتبر رفيقا مثاليا للأطفال الصغار أو الأشخاص الهادئين.

3- قط الشيرازي (بيرشن): القط الفاريسي محب للخمول. علاوة على ذلك، فإن زيادة وزنه تجبر سيده على توخي الحذر واختيار الطعام الخفيف الخاص به (يمكنك طلب طعام لقط الشيرازي من دكان السعودية من هنا). يعرف هذا القطط كيفية التكيف مع الأطفال ويلعب معهم من وقت لآخر، كما انه محب لكبار السن كونهم يمشطونه في كل وقت وانهم لديهم كثير من الوقت للعناية به.

 4- القط الفرعوني: ما الذي يجعل قطا اصلع ضمن افضل سلالات القطط؟ ربما مصر القديمة وتاريخه؟ اسمه أبو الهول؟ يعتبر القط الفرعوني قطا هادئ ولطيف (خاصة عند اللمس، عدم وجود شعر…)، ستراقبه وستضطر لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية، حيث انه يتعرض لحروق الشمس بسرعة في الهواء الطلق. القط الفرعوني مؤنس وسريع البديهة، يحب اللعب مع الأطفال ويتكيف بسهولة مع بيئته.

 5- قط بيرمان (قط بورما المقدس): “بيرمان” تعتبر أقدس قطة لأصحاب القطط. جمالها متفق عليه. هادئة ولطيفة في الشخصية، تمتلك نظرة منومة بعيون زرقاء في شكل لوزة جميلة. يتطلب فروها الحريري ذو الشعر المتوسط ​​الطول تمشيطا يوميا.

 6- قط شورت هير: على غرار الفارسي، باستثناء نوع الفرو، فإن قطط الشورت هي واحدة من السلالات ذات الوجه المسطح التي تنضح بالحيوية والطاقة، مما يجعلها الرفيق المثالي لأطفالك. فهو يحب قضاء ساعات في الاحتضان واللعب، مما يتطلب إبقائه مشغولًا يوميًا بحضورك أو ألعابك، يمكنك اقتناء ألعاب لقطك من متجرنا هنا

 7- القط البريطاني: سلالة شورت هير البريطانية  تحظى بشعبية كبيرة في إنجلترا، وتتمتع ببنية مدمجة وقوية ومتوازنة. فروها كثيف إلى حد ما وقصير وناعم الملمس ولامع. تتميز بطابع عائلي، عاطفي كما انها مطيعة، ما يجعلها حيوانًا اجتماعيًا وودودًا يلتصق بسيده ليلعب معه باستمرار. وبقدر سعادتها بالمرح، فإنها تتعايش مع الحيوانات الأخرى في المنزل.

 8- القط النرويجي: نظرًا لظهوره في النرويج سمي بالقط النرويجي، يتمتع بمظهر بري وفريد ​​من نوعه. اضافة الى البذكاء القوي، ويسعده مشاركة حياته مع الأطفال، قوي وكبير الحجم، يحتاج إلى التحفيز والخروج الى الطبيعة، ولهذا يفضل تربيته في منازل تحتوي على حديقة او في الريف، يمكنك الاعتماد على الاكسسوارات الموجودة في متجرنا من اجل اخذ جولة جميلة لقطك النرويجي في البر.

 9- قط سيامي: أصله من تايلاند، يتمتع قط سيامي بعيون زرقاء جميلة للغاية مع جسم أبيض أنيق ونحيل. عنيد جدا، كم انه يحب اللعب كثيرا. رشيق ومتهور، ويبحث باستمرار عن الحب والعناق.

بفضل عناده فهو يميل في كثير من الأحيان إلى المواء للمطالبة باهتمامك وحنانك. إنه رفيق لطيف للعيش معه، يتمتع بشخصية قوية، ولا يحب أن يترك بمفرده، قد تواجه بسببه خطر تدمير كل شيء في المنزل.

 10- القط الحبشي: أصله من آسيا ، يحب  قط الحبشي مراقبة بيئته بصمت. يلقب باني كات بسبب آذانه الكبيرة المدببة. حنون للغاية ولا يهدأ، يلعب باستمرار مع سيده وأفراد الأسرة الآخرين. يطلب الكثير من الاهتمام ولا يمكنه تحمل الشعور بالوحدة.

شعره القصير والكثيف والناعم يرسم فستانًا أنيقًا قريبًا من فستان الأرنب. يحتاج إلى مساحة لرفاهيته من أجل التمرين والجري والقفز والتحرك وما إلى ذلك. الحبشي لا يقدر الغرباء ويتم ترويضه من خلال اللعب فقط.

 11- قط البنغال (قط النمر): قط آسيوي بري. فروه الجميل وعيناه الخضراء يميزان المظهر الرائع لقط البنغال. يتمتع البنغال بذكاء مذهل، مفرط النشاط وفضولي، مليء بالطاقة ويريد دائمًا اللعب مع رفاقه. هي قطط ذات طبيعة برية إلى حد ما، إن تعليم القط النمر أمر مهم: فهو يتعلم بسرعة كبيرة ويجب توجيهه يوميًا منذ سن مبكرة. تعزز ثقته بنفسه جانبه المهيمن والحيوي الذي يمكن أن يزعج تكوينه الاجتماعي مع القطط الأخرى. لذلك يُنصح بجعلها تعيش مع قطط منزلية أخرى ذات طابع مماثل لاتفاق جماعي أفضل.

وتبقى كل قطة مختلفة ولها طابعها الجيد أو السيئ، مثل كل سيد.

فئة القطط
مشاركة
المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

تسجيل الدخول إلى الموقع